آخر 5 مواضيع : اتحاد كرة القدم يحدد مواعيد إقامة الاسبوعين الاخيرين من إياب الدوري (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2008 )           »          خسارة منافسي الجزيرة على الهبوط تجدد الأمل الضئيل (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1569 )           »          الجزيرة يغلب تشرين بجدارة في المرحلة السابعة للاياب 2014-2015 (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 2 - المشاهدات : 2479 )           »          تأجيل المرحلتين الأخيرتين من إياب المجموعة الأولى لدوري المحترفين (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2832 )           »          انتخاب الكابتن جمال الترك عضواَ في الاتحاد السوري بكرة السلة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1146 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي محافظة الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   نادي الجزيرة الرياضي ـ محافظة الحسكة > القسم الرئيسي لأخبار وشؤون محافظة الحسكة > منتدى اخبار محافظة الحسكة
منتدى اخبار محافظة الحسكة اخبار المحافظة , النشاطات , الفعاليات , المتابعات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-2012, 08:43 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

محافظة الحسكة أو (الجزيرة السورية): هي محافظة في شمال

شرق سوريا مركزها مدينة الحسكة. يمر بها نهر الخابور الذي يأتي من مدينة رأس العين شمالاً ماراً بها هبوطا إلى الجنوب حيث يتحد مع نهر الفرات قرب مدينة دير الزور الواقعة شرق سورية. وتقسم المحافظة إلى اربع مناطق واربع عشرة ناحية. تعتبر المحافظة المورد الرئيسي للبترول في سوريا حيث تنتشر حقول النفط في رميلان والهول والجبسة، يعمل أغلب سكان محافظة الحسكة بالزراعة وتمتاز بزراعة القمح والقطن والفواكه كالتفاح والعنب. من أهم مدن وبلدات هذه المحافظة: الحسكة مركز المحافظة، والقامشلي، والمالكية وعامودا ورأس العين والشدادة والقحطانية بالإضافة إلى العشرات من القرى المنتشرة خصوصا قرب الموارد المائية لاسيما قرى الخابور الجميلة. تمتاز محافظة الحسكة بخليط سكاني واسع حيث تضم حيث تضم العرب والأكراد والسريان والأرمن والايزيدية والآشوريون والتركمان والشيشان. وفيها مواقع أثرية متنوعة مثل حموقار التي يعتبرها علماء الأثار من أقدم مدن العالم، وتل حلف، وتل براك، وتل شاغر بازار(تل حطين)، فالمحافظة عريقة باثارها التي تعود للالف الثالث قبل الميلاد ،تصنف المحافظة رسمياً ضمن المحافظات النامية في البلاد. تنتج محافظة الحسكة الكثير من خيرات سوريا الطبيعية كالنفط والغاز والمنتوجات الزراعية كالحبوب والقطن وغيرها... وتقسم محافظة الحسكة إلى 4 مناطق و14 ناحية:
• منطقة الحسكة وتتبعها نواحي: تل تمر - الشدادة - مركدة - بئر الحلو.
• منطقة القامشلي وتتبعها النواحي التالية: تل حميس - عامودا - القحطانية.
• منطقة رأس العين وتتبعها ناحية واحدة: الدرباسية.
• منطقة المالكية وتتبعها ناحيتان: الجوادية - اليعربية.

محافظة الحسكة أو (الجزيرة السورية) : هي محافظة في شمال شرق سوريا مركزها مدينة الحسكة. يمر بها نهر الخابور الذي يأتي من مدينة رأس العين شمالاً ماراً بها هبوطا إلى الجنوب حيث يتحد مع نهر الفرات قرب مدينة دير الزور الواقعة شرق سورية. وتقسم المحافظة إلى اربع مناطق واربع عشرة ناحية. تعتبر المحافظة المورد الرئيسي للبترول في سوريا حيث تنتشر حقول النفط في رميلان والهول والجبسة، يعمل أغلب سكان محافظة الحسكة بالزراعة وتمتاز بزراعة القمح والقطن والفواكه كالتفاح والعنب. من أهم مدن وبلدات هذه المحافظة: الحسكة مركز المحافظة، والقامشلي، والمالكية وعامودا ورأس العين والشدادة والقحطانية بالإضافة إلى العشرات من القرى المنتشرة خصوصا قرب الموارد المائية لاسيما قرى الخابور الجميلة. تمتاز محافظة الحسكة بخليط سكاني واسع حيث تضم حيث تضم العرب والأكراد والسريان والأرمن والايزيدية والآشوريون والتركمان والشيشان. وفيها مواقع أثرية متنوعة مثل حموقار التي يعتبرها علماء الأثار من أقدم مدن العالم، وتل حلف، وتل براك، وتل شاغر بازار(تل حطين)، فالمحافظة عريقة باثارها التي تعود للالف الثالث قبل الميلاد ،تصنف المحافظة رسمياً ضمن المحافظات النامية في البلاد. تنتج محافظة الحسكة الكثير من خيرات سوريا الطبيعية كالنفط والغاز والمنتوجات الزراعية كالحبوب والقطن وغيرها... وتقسم محافظة الحسكة إلى 4 مناطق و14 ناحية:
• منطقة الحسكة وتتبعها نواحي: تل تمر - الشدادة - مركدة - بئر الحلو.
• منطقة القامشلي وتتبعها النواحي التالية: تل حميس - عامودا - القحطانية.
• منطقة رأس العين وتتبعها ناحية واحدة: الدرباسية.
• منطقة المالكية وتتبعها ناحيتان: الجوادية - اليعربية.
الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)
جبل كوكب في محافظة الحسكة
مدينة الحسكة تقع في منطقة غنية جداً بالمواقع والتلال الأثرية. قامت بها أعرق وأقدم الحضارات في منطقة الجزيرة السورية وتحديداً موقع مدينة الحسكة الحديثة والذي هو الموقع الأثري لمدينة نهارين أو نهرين. وعلى امتداد الأراضي في الحسكة يوجد ما يزيد على 800 موقع أثري يعود أقدمها إلى حوالى ثمانية آلاف عام قبل الميلاد. وبذلك تعد هذه المنطقة من سوريا من أقدم مناطق الحضارات.
الدراسات الأثرية والجيولوجية تثبت وجود مدينة قديمة جاثمة تحت التراب فوق مدينة الحسكة الحالية يعود تاريخها إلى العهد السوباري والسومري والأكادي والكلداني والبابلي والآشوري والآرامي وكان اسمها نهرين. وكانت مدينة آرامية وسميت نهرين لالتقاء نهر الخابور بالهرماس أو الجغجغ نهر جقجق.وكان ذلك في عهد الملك كيش ميسيليم.و كانت تقع تحت الثكنة العسكرية التي بنيت في عهد السطان عبد الحميد 1907م أما هيكل الإله شمشو أو شمش, يقع تحت بناء كنيسة الكلدان الحالية, وهي مبنية من حجارة بيضاء تميل للصفرة.وأما قصر الملك ميسيليم يقع تحت بناء كنيسة السريان الكاثوليك شمال كراج النجمة للسفريات حالياً.


تاريخ الحسكة المعاصر


شارع فلسطين في مدينة الحسكة
يبدأ مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وكانت عبارة عن موقع وثكنة عثمانية, أقيمت في تلك المنطقة لأهميتها الاستراتيجية وتمَّ بناء مركز لفرقة عسكرية وذلك عام 1907 م في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وبعد عام أتى مجموعة من قلعة مراوية وهم قوم من السريان الأرثوذكس يتكلمون العربية وينتمون إلى قرية (قلعة مراوية) والتي تعني باللغة السريانية : قلعة السيد (ܩܠܥܐ ܕܡܰܪܐ)) ,و تقع إلى الشمال الشرقي من ماردين. وكانوا حوالي سبعة بيوت في الجانب الغربي من مركز الجيش التركي(البغالة), وازدادوا بعد فرمان السيفو 1915 - 1923 م.كما كانوا يأخذون بضائعهم إلى القبائل العربية المنتشرة في محيطهم وكانت تلك القبائل تعيش بالقرب من موقع المدينة. وكبرت مدينة الحسكة بتزايد القادمين إليها أيام السفر برلك.
استولت عليها لاحقا قوات الاحتلال الفرنسي أثناء فترة الانتداب على سوريا في بداية العشرينيات من القرن العشرين ثم ازدادت المباني والبيوت من حولها.
السكان
كاتدرائية القديس مار جرجس (كبرى كنائس محافظة الحسكة)



تعد محافظة الحسكة عموماً موزاييكا فسيفساء منوعة من الانتماءات العرقية والدينية، ويبلغ عدد سكان مدينة الحسكة حسب آخر إحصاء 180705 الف نسمة ويعيش فيها خليط من العرب والأكراد والآشوريين والسريان والكلدان والأرمن واليزيديين.
كان معظم سكانها الأوائل من المسيحيين النازحين من الأراضي السورية المحتلة في الشمال والتي ضمت إلى تركيا كولاية ماردين وديار بكر وغيرها، ثم وفي وقت لاحق استوطن العرب والبدو في أطراف المدينة، كما وفد إليها الأكراد من نصيبين وجنوب تركياإضافة لمواطنين سوريين من مختلف المحافظات السورية الأخرى خاصة من محافظة دير الزور, والمدينة في ازدهار مستمر.
معالم المدينة



ملعب الباسل في المدينة الرياضية
ملعب تشرين بالحسكة (الملعب البلدي)
من أشهر معالم المدينة كاتدرائية القديس مار جرجس التابعة لطائفة السريان الأرثوذكس والتي تنتصب في قلب المدينة وهي ذات بناء جميل وفخم شيدت في عام 1956 وتعرف بين أبناء المدينة بالكنيسة الكبيرة (الكاتدرائية)، كذلك المسجد الكبير مسجد الصحابي الجليل معاذ بن جبل هو من معالم المدينة الرئيسية الذي يعرف بماذنته العالية التي ترتفع 36 مترا بالإضافة إلى دار الحكومة (السراي)، وتكية (عقبة بن نافع) وبناء كنيسة الكلدان الكاثوليك بتصميمها وبنائها من أجمل الكنائس في المدينة.
أسواق الحسكة: تنقسم إلى أسواق قديمة أبرزها سوق المأمون القديم الذي يعد أول سوق تجاري في المدينة تأسس في الاربعينات وسوق الصاغة وسوق الهال والاسواق الحديثة الممتده في الشوارع الرئيسية مثل شارع فلسطين في وسط المدينة حيث المحلات التجارية يعد عصب السير فيها حيث يربط بين شرق المدينة وغربها.
وأهم أحياء الحسكة السكنية هو الحي القديم (المحدث) والمبني باحدث الأبنية المكسية بالحجر الحلبي الجميل. وتتوزع حول مركز المدينة الضواحي التالية: المطار والناصرة وتل حجر وغويران والنشوة والكلاسة والصالحية والحي العسكري والعزيزية.ولا ننسى بناء العرسة(السوق) القديم الذي بُنيَّ في العهد الفرنسي تمَّ هدمه وبُنيَّ مصرف التسليف الشعبي مكانه وفي محيطه المحلات التجارية. وعند المدخل الجنوبي للمدينة تنتصب المدينة الرياضة الجديدة التي تتميز بملعب كرة القدم الذي يتسع لأكثر من 20000 متفرج وهو بذلك أكبر ملعب في المحافظة.
الاقتصاد
تعتبر مدينة الحسكة وهي مركز محافظة الحسكة بموقعها في منطقة خصبة من المناطق السورية الأكثر عطاءً في الزراعة حيث تنتشر زراعة القطن والقمح والشعير والسمسم والذرة الصفراء والبطاطا وفول الصويا والخضروات بأنواعها.
كما يوجد في الحسكة عدد من المعامل للصناعات الزراعية والغذائية، إضافة إلى عدد من الصناعات التقليدية وعدد من المشاريع الصناعية والزراعية الحديثة التي أطلقتها الدولة في مدينة الحسكة ومناطقها.
وكذلك تشتهر منطقة الحسكة بالثروة الحيوانية. وكذلك الثروة النفطية, وتوجد المنشأت البترولية بشكل خاص في رميلان.
الاقتصاد
تندرج الحسكة كما ذكر سابقاً ضمن المحافظات النامية. وتنقسم إيرادات الحسكة الاقتصادية إلى:
• الزراعة وهي العمود الفقري للمحافظة ,وتشتهر بزراعة القمح والقطن بشكل كبير والخضار والبقوليات والفواكه. ولقد انخفضت نسبة مساحة الأراضي المروية خلال الاعوام السابقة، تمثل المساحة المزروعة بالحسكة 29% من اجمالي المساحة المزروعة في سوريا.
المساحة البعلية \ هكتار المساحة المروية \ هكتار العام
826251 433822 2006
792503 417494 2007
• الثروة الحيوانية حيث تسهم الحسكة بشكل كبير في تربية المواشي وإنتاج الصوف والالبان وغيرها من المنتجات الحيوانية.
• الثروة المائية تزخر المحافظة بالموارد المائية وتشكل 52% من الموارد المائية السورية.
• الموارد الطبيعية، أغلب استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي والكبريت يأتي من هذه المحافظة.
• السياحة,هنالك الكثير من المواقع السياحية في المنطقة كما ذكر سابقاًَ ولكنها بحاجة إلى مرافق خدمية.
• التجارة تشكل نسبة ضئيلة من إنتاج الحسكة وتغلب عليها تجارة المواد الغذائية والحيوانية.
• الصناعة تفتقر المحافظة إلى الاستثمارات الصناعية، بحيث لايوجد في المحافظة سوى عدد قليل من المعامل.

التاريخ
• يعود تاريخ الحسكة القديم إلى تاريخ Mesopotamia القديم. كانت تشكل منطقة الجزيزة امتدادا لامارة جزيرة بوطان الكردية. وقد جاءت تسمية الجزيرة اساسا من وفرة المياه النهرية خصوصا محاذاتها لنهري دجلة والفرات.وحسب المعهد الدولي لدراسات ميزوبوتاميا وجامعة كاليفورنيا وجميع البعثات الأثرية العلمية الدولية فإن هذه المنطقة كانت جزءا من مملكة الهوريين (الهندو اوربيين) ثم الميتانيين (الهندواورببين) وهم اسلاف الكرد والفرس والارمن الحاليين. ثم عانت المنطقة من هجمات الشعوب الجنوبية من الاشوريين الذين عاثوا في المنطقة دمارا والحقوا المنطقة بامبراطوريتهم لفترة طويلة إلى ان تمكن المديون (الهندو اوربيين) من هزيمتهم في عام 612 قبل الميلاد في العام الذي سقطت فيه عاصمة اشور نينوى بيد المديين والبابليين.
• ترتبط الحسكة في عراقتها بتاريخ بلاد ما بين النهرين في منطقة الجزيرة السورية حيث قسم المؤرخون عالم هذه البلاد إلى سومر وأكاد في الجنوب الشرقي، وعيلام في الشمال الشرقى وعمورو ـ بلاد العموريين ـ في الجنوب الغربي، وسوبارتو ‎‏ ]‎soparto‎[ باللغة الكردية في الشمال الغربي، ويقع وادي الخابور ضمن مملكة سوبارتو التي كانت تمتد من مدينة عيلام في بلاد الرافدين إلى جبال طوروس، وقد عثر في لوحات جغرافية محفوظة في المكتبة الملكية لآشور بانيبال على لفظة "سوبارتو" التي كانت مهد المدنية وحضارات قديمة متلاحقة، خضعت المنطقة للحيثيين الذين استولوا تدريجياً على القسم الغربي من سوبارتو، وبعدهم حكمها الميتانيون الذين أسسوا دولة في الجزيرة السورية جعلوا عاصمتها مدينة "واشوكانى"، عند ينابيع الخابور، إلا أن الآشوريون قوضوا الدولة الميتانية، ودمروا عاصمتها واشوكانى، من غير أن يتمكنوا من الاستقرار وذلك بسبب الحروب المتواصلة بينهم وبين الحثيين وشعوب أخرى، مما مهد لظهور الدولة الآرامية في منطقة الجزيرة، حيث استطاع أحد الشيوخ الآراميين بناء دولة جديدة على أنقاض دولة ميتانى المنهارة فاختار مدينة "غوزانا" في تل حلف عاصمة لدولته، ثم عاد الآشوريون في غزوة ثانية للمنطقة وتمكن "تغلات فلاصر الأول" من تدمير غوزانا، إلا أن الآراميين ما لبثوا أن حسروا نفوذ الآشوريين من جديد، وأعادوا بناء دولة آرامية جديدة تحت حكم "أبى سلمو" رئيس غوزانا، وهو الاسم الذي أطلق على بلاد الخابور في العهد الاشورى، ثم عاد الآشوريون مرة أخرى لاخضاع المنطقة، إلى أن جاء الأكراد الميديين عام 612 ق.م وكسروا شوكت الآشوريين نهائيا. وفى عام 332 ق.م، تمكن اليونانيون بقيادة الاسكندر المقدونى من فتح البلاد، ثم حل محلهم الرومان عام 64 ق.م، حيث كان لمدينتى نصيبين ورأس العين شأن كبير في عهد الامبرطور "تيودريوليوس.*أما حضارياً فتشير المصادر التاريخية إلى أن الاستقرار البشري في محافظة الحسكة يعود إلى الألف الثامن ق.م.وقد لعبت جغرافية المنطقة الخصبة دوراً هاماً في اجتذاب الشعوب ـ السوبارتية والأكادية والامورية والحورية والحثية والميتانية والاشورية والارامية والاغريقية والرومانية والكردية والفارسية والعربية، مما جعل حضارة المنطقة التي ترتقى في القدم إلى ما قبل الالف السادس ق.م، حيث تتسم بالغنى والتنوع، وهو ما أثبتته المكتشفات الأثرية المتتابعة، وتكاد أغلب المواقع الأثرية تتوضع في التلال المنتشرة على ضفتي الخابور والتي تعد من أقدم حضارات العالم. وقد وثقت أغلب الأوابد ومراكز الاستيطان في النصوص المسمارية والاشورية القديمة.
• وعن التسمية التاريخية "للجزيرة" تفيد المصادر التاريخية والكتب التي صدرت عن العديد من الباحثين، بالإضافة إلى الكتيبات التي أصدرتها المحافظة بهذه الخصوص عن تاريخ المحافظة وأصل التسمية أن المحافظة عرفت تسميات تاريخية عدة مثل:
1. "ميزوبوتاميا"،"Mîzopotamya‏" باليونانية و"آرام النهرين"، و"جزيرة أقور". وتأتى تسميتها بالجزيرة من خلال مدونات المؤرخين لوقوعها بين دجلة والفرات، كما أشار إلى ذلك ياقوت الحموي والمقدسي (انظر المصادر)
2. يقول "ياقوت الحموي" في وصفه الجغرافي لمنطقة الجزيرة: «جزيرة "أقور" بالقاف، وهي التي بين دجلة والخابور، مجاورة للشام، تشتمل على ديار "مضر" و"ديار بكر"،"Amed" بالكردية وسميت بالجزيرة لأنها بين دجلة والفرات، وهما يقبلان من بلاد الروم وينحطان متساويتين، حتى يلتقيا قرب البصرة، ثم ينصبان في البحر.وهي صحيحة الهواء جيدة الريح والنماء، واسعة الخير، بها مدن جليلة وحصون وقلاع كثيرة ومن أمهات مدنها: "حران"، "الرها"، "الرقة"، "رأس العين"، "نصيبين "، "سنجار"، "الخابور"، "ماردين"، "ميافارقين"،"الموصل"، "ماكسين"، "تل مجدل"، "عبربان"، و"طابان"...

من أشهر المواقع الأثرية المكتشفة



• دير السيدة العذراء من معالم محافظة الحسكة ،ويقع قريبا من مجرى نهر الخابور ويتبع كنيسة السريان الأرثوذكس
تل بيدر
صورة للآبار الكبريتية في رأس العين
--أشهر المواقع الأثرية:
1. تل حلف "غوزانا,Gozana": ويقع جنوبي مدينة رأس العين، وفيه أظهرت التنقيبات طبقات حضارية ومنحوتات بازلتية كانت تزين جدران مبانى المعبد والقصر، كما عثر على لقى فخارية ومجموعات من الخزف الملون تعود إلى الالفين الرابع والخامس ق. م.
2. تل الفخيرية : يقع في مدينة رأس العين وفيها تم العديد من الاكتشافات التي تعود الالفين الثاني والثالث ق.م.
3. تل بيدر مدينة أثرية في الحسكة، تبلغ مساحتها أكثر من 25 هكتارا، وتقع على بعد 35 كم من مدينة الحسكة، على الطريق بين مدينة الحسكة ومدينة الدرباسية
4. تل براك "ناجار,Naçar": يرجح بعض الاثاريين أن يكون اسم موقع تل براك مستمد من "لاكورس بيراكى" المدون في لوحة بوتغنر لأسماء المدن والمواقع الشهيرة للامبراطورية الرومانية، حيث أظهرت الحفريات ست طبقات حضارية متعاقبة وأبنية مثل معبد العيون قصر الملك "نارام سين" كما أظهرت لقى فخارية وتماثيل وأختاما أسطوانية ذات دلالات أسطورية. أغلبها تدل على الحضارتين الهورية والمتيتانية (الهندو اوربية) بالإضافة إلى اثار الشعوب التي غزت المنطقة مثل الاشوريين.
5. تل عجاجة "عرابان": يقع جنوب يالحسكة، احدى المراكز المهمة للمملكة الميتانية ثم أصبحت مركزاً حدودياً فاصلاً بين امبراطوريتى الروم والفرس. وتشير النصوص المسمارية إلى أن هذا التل يعرف باسم مدينة "شاديكانى,Şadîkanî". ويضم التل آثار أهم مدينة من مدن حوض الخابور في العصر العباسى.
6. تل حطين "شاغر بازار,Çaxe bazar": ويقع شمال الحسكة، وقد أظهرت المكتشفات خمس عشرة طبقة حضارية متعاقبة، أغلبها تدل على ان السكان الأوائل لهذه المنطقة هم الهورين والميتان الهندو اوربيين (اريين). ومن أهم ما عثر عليه رقم طينية هامة في تاريخ الشرق القديم وحضاراته.
7. تل ليلان "شبات انليل": يقع جنوب القامشلى على مسافة 25 كم، في منطقة مثلث الخابور، وقد أظهرت التنقيبات الأثرية طبقات حضارية تعود إلى الالف السادس ق.م، وسور المدينة والمعبد والقصر، ورقماً طينية وأختام أسطوانية واثارا فخارية مختلفة.
8. تل بري "Gir Perî "كحت,Kehit": يقع على بعد 8كم شمال تل براك على الضفة الشرقية للجغجغ، وقد عثر فيه على نقشين حجريين، ساعدا على معرفة الموقع "كحت" الذي كان عام 885 ق.م.
9. تل موزان "أوركيش,Orkîş": يقع بين مدينتى عامودا والقامشلي. تعتبر اوركيش من احدى أهم مدن المنطقة فقد كانت العاصمة الدينية والتجارية للهوريين (الهندو اورببين) في الالفين الثالث والثاني قبل الميلاد. بالإضافة إلى ذلك فان المستحاثات التي اكتشفت من قبل البعثات الدولية تدل على ان هذا الموقع كان مسكونا في بداية الالف الخامس قبل الميلاد يمتد تاريخها إلى الالف الخامس قبل الميلاد. بالإضافة إلى انها كانت معبرا مهما بين المناطق الجبلية والسهلية. من أهم مكتشفاتها الأثرية تماثيل ثلاثة اسود احداها متواجد في متحف اللوفر بفرنسا والاخر في متحف الميتروبوليتان في الولايات المتحدة والاخر في المتحف الوطني السوري بدير الزور. كما أظهر أطلال مبنى حجري وطبعات أختام واثاراً متنوعة هامة.
10. تل الخوير: يقع بين مدينتي رأس العين وتل أبيض. وقد أظهرت التنقيبات مبنى معبد حجري ومنشآت معمارية ومكتشفات فخارية وعظمية ومعدنية، ومن بين أهم المكتشفات الفأس الاكادية.
11. تل أبيض: يقع على مسافة 12كم جنوب مدينة الحسكة، على الضفة اليمنى لنهر الخابور، وقد أبرزت التنقيبات بقايا قصر ملكي يعود إلى العصر الآشورى الحديث 800ق.م، ويتالف من 45 غرفة ومعبدين وثلاثة أجنحة، عثر فيها على تنانير ومخازن للحبوب وأحواض وحمامات.
12. تلال كشكشوك "Girên Kişkişok": وهي أربعة تلال، الأول يقع إلى الشمال الغربي من مدينة الحسكة، على طريق الدرباسية ـ الضفة اليمنى لمسيل اعيوج ـ أما التلال الثلاثة الأخرى فتقع على الضفة اليسرى لهذا المسيل, وقد أثبتت الاكتشافات أن التلال الاربعة تنتمي إلى حضارات متعددة؛ فالأول ينتمي للحضارة الحلفية ـ الالف الخامس ق.م ـ والثاني ينتمى إلى الحضارة الحسونية ـ الالف السادس ق.م ـ، والثالث يعود للحضارة العبيدية، أما الرابع فينحدر إلى الحضارة الأوروكية.
13. تل أحمدي: يقع شرقي طريق القامشلي ـ الحسكة، ويبعد عن القامشلي باتجاه الجنوب 20 كم، وقد أظهرت التنقيبات دورا ًتعود إلى العهد الهوري والميتاني وفخاريات متنوعة وتعود إلى العهد الإسلامي والبيزنطي.

المساحة والسكان
• تمتد المحافظة على مساحة 23000 كم2 وهي ثالثة المحافظات السورية من حيث المساحة.
• يبلغ عدد سكان المحافظة 1.377000 مليون نسمة، بكثافة سكانية 60 نسمة/كم2. وهي سادس المحافظات من حيث السكان.
الاقتصاد
تندرج الحسكة كما ذكر سابقاً ضمن المحافظات النامية. وتنقسم إيرادات الحسكة الاقتصادية إلى:
• الزراعة وهي العمود الفقري للمحافظة ,وتشتهر بزراعة القمح والقطن بشكل كبير والخضار والبقوليات والفواكه. ولقد انخفضت نسبة مساحة الأراضي المروية خلال الاعوام السابقة، تمثل المساحة المزروعة بالحسكة 29% من اجمالي المساحة المزروعة في سوريا.
المساحة البعلية \ هكتار المساحة المروية \ هكتار العام
826251 433822 2006
792503 417494 2007
• الثروة الحيوانية حيث تسهم الحسكة بشكل كبير في تربية المواشي وإنتاج الصوف والالبان وغيرها من المنتجات الحيوانية.
• الثروة المائية تزخر المحافظة بالموارد المائية وتشكل 52% من الموارد المائية السورية.
• الموارد الطبيعية، أغلب استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي والكبريت يأتي من هذه المحافظة.
• السياحة,هنالك الكثير من المواقع السياحية في المنطقة كما ذكر سابقاًَ ولكنها بحاجة إلى مرافق خدمية.
• التجارة تشكل نسبة ضئيلة من إنتاج الحسكة وتغلب عليها تجارة المواد الغذائية والحيوانية.
• الصناعة تفتقر المحافظة إلى الاستثمارات الصناعية، بحيث لايوجد في المحافظة سوى عدد قليل من المعامل.
• رأس العين
• مدينة رأس العين
• رأس العين مدينة اثرية سورية يعود تاريخها إلى آلاف السنين قبل الميلاد. تقع في شمال محافظة الحسكة على الحدود السورية التركية، وهي النقطة التي يعبر منها نهر الخابور إلى الاراضي السورية. تتميز بموقع استراتيجي حيث تبعد مسافة 85 كم عن مدينة الحسكة، و 90 كم عن مدينة القامشلي وتبلغ مساحتها 23 ألف كم مربع.. لها تاريخ عريق ومن ضمن الحضارات الأولى في منطقة الجزيرة الفراتية في سوريا.
التاريخ وسبب التسمية
يعود تاريخ المنطقة إلى آلاف السنين حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ثم العهد السومري والأرامي والعهد الآشوري والحثي والميديون الأكراد واستمرت مملكة ميديا إلى ان انضمت إلى العهد الفارسي ومن ثم العهد الروماني ثم الخلافة الأموية والعباسية وحتى اليوم.كما دللت الاكتشافات وعمليات التنقيب خصوصا في تل الفخيرية الواقع ضمن المدينة، وكذلك الاكتشافات في تل حلف وبقية التلال الأثرية.
• اكتسبت المدينة شهرة واسعة في العهد الآرامي والآشوري والخلافة الأموية والعباسية.
• سميت المدينة بعدة أسماء / كابارا / في العهد الأرامي و/غوزانا/ في العهد الأشوري و/ رازينا/ أو / رسين/ و/ تيودسليوس/ في العهد الروماني ثم سميت / رش عينو/ وبعد ذلك سميت / قطف الزهور / و/ وعين ورد / وأخيراً رأس العين أو Serê Kaniyê المدينة الحالية.
• سبب تسميتها بـ (رأس العين) يعود لوقوعها على أكبر عيون (نبع) نهر الخابور الذي كان ينقل التجار إلى بغداد وبقية مدن ما بين النهرين.

رسم على البازلت للقطة صيد، وجدت في تل حلف، مؤرخة 850-830 ق.م
السكان
يبلغ عدد سكان مدينة رأس العين حوالي 80 الف نسمة، وتشكل فسيفساء سكاني رائع حيث يقطنها خليط من العرب والسريان والأكراد والأرمن والشيشان والتركمان والميردلية (بني بكر).

.الميديون هم من استوطن اركيش في منطقة القامشلي والحسكة اكراد وتوجد علاقة اثنية ولسانية بين الأكراد والميديين أو الميتانيين الذين يعرفون على مدى التاريخ بانهم اعتنقوا الديانة الزردشتية وهم الوحيدون الذين يدافعون عن دينهم ومعتقداتهم حتى الموت هذا ما ذكر من مستخلص حروب الأسكندر بعدما دخل من بابل إلى بلاد الفرس، وأكبر دليل على هذا ممن دافعوا عن الإسلام وعن الممتلكات الإسلامية ضد الهجمات الصليبية القادمة من أوروبا وضد الهجمات المغولية القادمة من شمال شرق آسيا... (فقط لتصحيح التنبيهات العنصرية والداعية إلى تفريق الأمة الإسلامية).
ينابيع راس العين
في واقع الأمر إن تلك المسميات للعيون التي ذكرها ياقوت الحموي غير مستخدمة حالياً ولا يوجد في رأس العين من يعرف مواقع العيون المسماة في كتاب الحموي. بل هناك أسماء أخرى لعيون ظلت طوال السنوات ولقد تعارف عليها سكان المنطقه منذ امد بعيد ومن أسماء هذه العيون : (عين الزرقاء – عين البانوس – عين الحصان – عين دولاب - عين الكبريت..)وفي الوقت الراهن تعاني هذه العيون من الشح الشديد وقد لعب تغير المناخ دوراً هاماً في ذلك.
نبع الكبريت
أشهر الينابيع هو مايعرف بـ نبع الكبريت,نبع مياه طبيعية معدنية تتميز بلونها الازرق وتبلغ درجة حرارة هذا النبع 27 درجة مئوية.أما غزارته فقد بلغت حوالي 20 م مكعب / ثا وهي عباره عن مياه معدنيه طبيعيه أشهر هذه المعادن هو الكبريت ويمكن شم رائحة الكبريت من مسافة بعيده.ولقد أثبتت التحاليل التي أجرتها وزارة الصحة إن المياه الكبريتية الموجودة في رأس العين تصلح لمعالجة الكثير من الأمراض الجلدية والرئوية والمفاصل.وقد اجريت دراسات ومشاريع كثيرة لاستثمار هذه المياه لكن عدم استقرار مستو المياه عرض هذه المشاريع إلى التوقف، حيث انخفض مستوى المياه لدرجة شديدة وذلك لعدة عوامل أهمها نقص الهطول المطري خلال السنة.
قرى تابعة لمنطقة رأس العين
يتبع لمنطقة راس العين العديد من البلديات والنواحي القرى والتجمعات السكانية الصغيرة نذكر منها علّوك، مبروكه, الأسدية، السفح ,المناجير, الدرباسية والعديد من الأماكن الأثرية كـ تل حلف وتل الفخيرية، حيث عثر على بعض اواني الفخار الملون تعود إلى العصور القديمه تقدر إلى الالف الرابعه قبل الميلاد.ويمكن رؤية هذه الاثار في متحف حلب خصوصا على بوابة المتحف
الدرباسية
مدينة الدرباسية مدينة سورية ضمن محافظة الحسكة.وتبعد عن مدينة الحسكة ما يقارب 85 كم شمالاً، وغرب مدينة عامودا التاريخية وهي من المدن الحديثة وقد تم بدء البناء فيها من عام /1931/ م عندما تم حفر بئر وظهر الماء العذب فيه، وتسمى بـ درب آسيا لكونها كانت نقطة عبور تجارية مهمة في منطقة شرق سوريا من الجنوب والغرب نحو الشمال والشرق من آسيا».
بسبب وقوعها مقابل محطة القطار التي أقيمت في العهد العثماني حوالي عام /1908/م لقطار الشرق السريع في وهي عند قرية تركية تسمى أيضا "الدرباسية" واسم القرية التركية هو سبب التسمية، وتعود تسميتها إلى بانيها واسمه "درباس" وهذه التسمية الدارجة في المنطقة».
السكان
قديماً قسمت المنطقه إلى قسمين: "الحي الغربي": ويضم المسيحيون ومعظمهم من المهاجرين من مدينة "ماردين" وقراها بعد الانتداب الفرنسي عام/1920/م مع بعض الأرمن وكان المسيحيون مسيطرين على تجارة السوق ومعظم الصناعات والمهن اليدوية، من حدادة وتجارة وصباغة القش والأقمشة وصياغة الذهب والفضة.
"الحي الشرقي": ويضم "الأكراد" وبعض العرب الذين قدموا أيضا من منطقة "ماردين" ومن القرى المجاورة ويعمل معظمهم عمال بناء والرعي والقليل منهم بالتجارة.
في الوقت الراهن أغلب سكان المنطقه هم من الاكراد مع بعض العرب وذلك بسبب هجرة معظم المسيحيون إلى المدن الأخرى حلب والحسكة
القامشلي
مدن محافظة الحسكة
القامشلي (سريانية: ܩܡܫܠܐ قامشلو أو ܒܝܬ ܙܠܝܢ بيث زالين) مدينة سورية تقع في جهة الشمال الشرقي وتتبع محافظة الحسكة إدارياً. يقطنها خليط من الأكراد والسريان/الآشوريين والعرب والأرمن. وتقع المدينة على الحدود مع تركيا على مقربة من سفح جبال طوروس بمحاذاة مدينة نصيبين التركية، ويمر بالمدينة نهر جقجق.وتعد القامشلي مركز منطقة تتبعها النواحي التالية:تل حميس - عامودا - القحطانية.


التسمية
• أغلب المصادر ترجع التسمية إلى لفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ(نهر جقجق).
• ويُظنّ أن معنى القامشلي، مأخوذ من لفظة قديمة هي "قامش" وتعني القصب كما ورد في عدة لغات أولها الأكادية (كما في اسم گلگامش)، وذلك لكثرة استنبات القصب على نهر جغجغ الذي ينبع من الأراضي التركية ماراً بمدينة القامشلي.
• وتنسب تسمية القامشلي تارةً حسب بعض المصادر إلى الكلمة (gamesh le) الكردية وتعني ان (فيها جواميس) حيث كانت ترعى الجواميس على ضفاف نهر (الجغجغ) الذي يشطر المدينة إلى شطرين.
• وكذلك ينسبها بعض السريان إلى الكلمة السريانية (ܩܡ ܫܠܝ) (ܩܡܫܠܝ) (قام شلي) أي نهض وسكن.
التاريخ
تعد القامشلي مدينة حديثة حيث تذكر المصادران المدينة بنيت عندما أنشأ الجنود الفرنسيون قاعدة عسكرية لهم. وابتدأ بناؤها منذ العام 1921م وتم تخطيطها يوم 20 آب 1926 من قبل الملازم أول الفرنسي تيرييه بسبب الموقع الذي إعتبره الفرنسيون إستراتيجياً بسبب وجود نهر جقجق وسكة حديد حلب – نصيبين. ويعتبر السريان من أوائل من سكن المنطقة حيث وفدو من نصيبين إثر (السيفو)[1][2][3][4] ثم جاء الاكراد والارمن وقبائل بني بكر العرب والمردللية (نسبة إلى ماردين).
السكان
كما هو حال معظم مدن محافظة الحسكة,حيث تشكل القامشلي فسيفساء سكاني متجانس ,حيث يقطنها الأكراد والأرمن والآشوريين والعرب والسريان والكلدان والمردللية والمحلمية بالإضافة إلى عدد كبير من العراقيين بعد هجرتهم إليها عقب احداث العراق وسقوط بغداد وتشتهر بهجرة أبناءها إلى الخارج، دول الخليج والسويد، ألمانيا، أمريكا، كندا، النمسا ,ودول أخرى وذلك لقلة فرص العمل فيها، واما الأديان فهم المسلمين والمسيحيين واليهود ويعيش الجميع في جو حميمي وعلاقات طيبة ويشتهر السكان بالطيبة وكرم الضيافة.
مخطط المدينة وأنماط العمران
بدأ تخطيط المدينة منذ اللحظة الأولى لتأسيسها في عام 1925 وبشكل مبدئي تطور فيما بعد مخططها فنظمت الشوارع المستقيمة والمتوازية وقد اشتهرت مدينة القامشلي بتنسيق أحيائها وشوارعها، وهي تسمى باريس الصغرى نتيجة تنظيمها وتقسيمها الفرنسي,، وربما كانت الأولى من هذه الناحية من بين مدن القطر كافة واستمر تطور مخططها التنظيمي حتى بلغت مساحته في عام 1985 بـ 2000 هكتار كما بلغت مساحة مخططها الطبوغرافي 2000 هكتار أيضا. ولا يختلف انتشار البناء السكني في مدينة القامشلي عنه في مدينة الحسكة من حيث الانتشار الأفقي للمساكن، وكذلك من حيث النمط القديم للسكن وقد نفذت الأبنية السكنية في البداية من طابق واحد ومن النموذج الطيني الشبيه بالبيت الطيني في الحسكة ثم تطورت هذه الأبنية لتصبح اسمنتية من طابق واحد وبعدها من عدة طوابق، ذلك بسبب تزايد السكان ولأسباب أخرى تتعلق بهجرة سكان الريف إلى المدينة وقد غلب نموذج الأبنية الطابقية على مساكن الجمعيات التعاونية والمساكن التي تبنيها مؤسسات البناء العامة والبلدية. إضافة للمساكن الخاصة على نطاق أضيق. أما الأسواق التجارية فقد بنيت منذ البداية بشكل جيد باستثناء بعضها التي هدمت وأعيد بناؤها من جديد. وهي تتمركز وسط المدينة كأسواق الأقمشة والصاغة والخضار واللحوم وغيرها. وانتشرت مؤخراً المحلات التجارية في الأحياء السكنية نتيجة الطلب المتزايد على محتوياتها، تحتوي على مطار أنشأه الفرنسيين، وملعب يسمى بالملعب البلدي، وتشمل ابنية جميلة وقصور شيدها اصحابها..
توسّع المدينة
توسعت مدينة القامشلي بجميع الاتجاهات خصوصاً في اتجاه الشرق نحو العنترية. واتجاه الغرب نحو الهلالية وحارة بركيلا، واتجاه الجنوب نحو المطار وذلك منذ النصف الأول لعقد السبعينات. وفي الاونة الأخيرة تم التوسع لجهة جمعاية والمحمقية، وانتشر البناء الحديث المكسو بالحجر في المدينة بجميع الاتجاهات. وخاصة أبنية الجمعيات السكنية وكذلك الابنية الخاصة، وبلغ مجموع الوحدات السكنية التي تم بناؤها من قبل القطاعين العام والخاص وبلدية القامشلي والمؤسسة العامة للإسكان 3251 وحدة سكنية (شقة) خلال الفترة ما بين 1981-1985. وبلغ إجمالي عدد المساكن في مدينة القامشلي خلال الفترة عام 1981 بـ 14099 مسكناً من مختلف النماذج والأنماط.
شوارع وأحياء القامشلي
الشوارع الهامة:
• شارع السيد الرئيس: ويعرف باسم شارع الجسرين أو الشارع العام ويربط بين شرق المدينة وغربها حتى دوار مفرق طريق الحسكة وعامودا وهو الشارع التجاري الأول بالمدينة.
• شارع شكري القوتلي: ويربط بين جنوب المدينة بدءاً من شارع الكورنيش وحتى دوار السبع بحرات شمالاً وفيه يقع المجمع الحكومي ومدرسة زكي الأرسوزي والمستشفى الحكومي ومدرسة العروبة للمتفوقين، وكان يسمى بشارع العشاق.
• شارع الوحدة: ويوزاي شارع القوتلي ويقع إلى الشرق منه ويربط بين طريق الكورنيش جنوباً وحتى شعبة تجنيد القامشلي شمالاً وتقع فيه طاحونة مانوك ومدرسة القادسية الثانوية للبنات والتي كانت مدرسة للراهبات قبل التأميم.
• شارع البلدية: ويوزاي شارع الوحدة تماماً ويقع إلى الشرق منه وفيه يقع الحمام القديم الذي أصبح بناء متهدماً الآن.
• شارع الكورنيش: ويعد من الشوارع الأساسية في القامشلي ويربط بين شرق المدينة وغربها.
• شارع السياحي: ويربط بين دوار مدرسة العروبة من ناحية الشرق وانتهاء بطريق الحسكة من ناحية الغرب.
• شارع تغلب يوزاي تماماً شارع الوحدة غرباً وفيه فعاليات تجارية واقتصادية هامة.
• شارع الكهريز: ويربط بين شارعين السياحي والكورنيش.
• شارع منير حبيب : ويربط بين طريق الحسكة وطريق عامودا
الأحياء والتقسيمات الهامة:
• حي الزهراء المعروف باسم حي الوسطى.
• حي القصور.
• حي الموظفين.
• حي قدّور بك، نسبةً لأحد العائلات فيها.
• حي الغربية.
• حي الكورنيش.
• حي الأربوية.
• حي الآشوريين.
• حي السريان.
• حي البشيرية.
• حي الثورة.
• حي بركيلا
وهناك أحياء ألحقت حديثاً مثل حي العنترية وميسلون وقناة السويس والهلالية وجرنك ومحمقية على الحدود التركية.
الاقتصاد
يعتمد اقتصاد المدينة على واردات الزراعة حيث يعمل معظم سكانها في الزراعة ويعد إنتاجها في المحاصيل الزراعية ((القمح والعدس والشعير..)) الأولى على مستوى القطر في النوعية وكمية الإنتاج ويعمل قسم آخر من سكان المدينة في التجارة الصغيرة نسبياً. فيها مطار دولي رمزه KAC حسب منظمة إياتا بالإضافة إلى النفط (رميلان)وتعتبر الأولى محليا بالنفط والحبوب، وتسيطر المنتجات التركية على أسواق القامشلي نتيجة العلاقات التجارية عبر الحدود. تنتشر دور السينما والمطاعم والمسابح فيها، وساهم في انتعاش المنطقة في الآونة الأخيرة رؤوس الاموال المرسلة من أبناءها في الخارج وافتتاح جامعة المأمون الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى الشركات الاجنبية والبنوك الخاصة.
المالكية (مدينة)


مدن محافظة الحسكة
المالكية مدينة سورية تقع في أقصى الشمال الشرقي وتتبع محافظة الحسكة إدارياً.
تتمتع المدبنة بموقع إستراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، تحدها الحدود التركية من الجهة الشمالية والحدود العراقية من الجنوب الشرقي، ويمر عبر حدودها الإدارية جزء من قطار الشرق السريع الذي يصل بين العراق من جهة وبين سوريا وتركيا وصولا إلى القارة الأوروبية من جهة أخرى، كما يمكن لهذه المنطقة أن تختصر المسافة التي تربط دمشق بطهران لو تم العمل على تزويد المنطقة بالطرق الدولية السريعة.
تبعد المالكية مسافة 190 كم عن مدينة الحسكة، و 90 كم عن القامشلي، ونحو 900 كم عن العاصمة دمشق.
تعد المالكية مركز منطقة وتتبعها ناحيتا الجوادية (تشل آغا) واليعربية (تل كوتشر). يطلق على المدينة اسم (ديرك، وديريك) كتسمية شعبية يتداولها سكان المدينة والأرياف المحيطة بها.

التارخ والتسمية
يعتبر تاريخ المدينة حديث نسبياً حيث يعود إلى العقد الأول من القرن العشرين، بدأت كقرية صغيرة اسمها (ديريك) ضمن الدولة العثمانية وكانت تابعة لمنطقة عين ديوار (مركز المنطقة).
بعد انهيار الدولة العثمانية ودخول القوى العظمى إلى المنطقة في نهاية الحرب العالمية الثانية 1918م قامت القوات البريطانية بالمرابطة في هذه المنطقة وعملت على ضمها إلى ولاية الموصل تمهيداً لضمها إلى دولة العراق الخاضعة لبريطانيا.
وبعد دخول القوات الفرنسية إلى سوريا وانتدابها عليها 1920م بدأت بمشروع رسم الحدود لهذه الدولة الناشئة من خلال المفاوضات مع بريطانيا من جهة، ومع الحكومة التركية الجديدة التي قامت على أنقاض الدولة العثمانية، وكانت من نتيجة اتفاقية رسم الحدود بين سوريا وتركيا الموقعة في عام 1928م أن تم ضم منطقة (ديريك) إلى سوريا، فأصبحت منطقة إدارية مركزها قرية (عين ديوار).
• وبموجب المرسوم 1414 بتاريخ 18 تموز 1933 أصبحت قرية (ديركا حمكو) بلدة وتم إنشاء البلدية فيها.
• في عام 1936م تم تحويلها إلى قائمقامية وأستبدل اسمها من ديريك إلى (قائمقامية الدجلة).
• عام 1938م حولها الفرنسيون إلى مركز منطقة، ونقل إليها مقر المستشار الفرنسي الذي كان قائماً في بلدة (عين ديوار) والتي تراجع دورها بعد ذلك وتحولت إلى قرية صغيرة.
• بموجب المرسوم 346 بتاريخ 24 آذار 1957 تم استبدال اسم المدينة وأطلق عليها تسمية المالكية نسبة إلى العقيد عدنان المالكي.
ووضع بعد ذلك مخطط عمراني حديث للمدينة، ووسعت مساحة المدينة بشكل كبير وعلى عدت مراحل.
إلا أن اسم المدينة كان ولا زال في عرف أبنائها هو (ديرك).
السكان
كما هو حال معظم مدن محافظة الحسكة، تشكل المالكية فسيفساء سكاني متباين ،حيث تقطنهااليوم أغلبية كردية ومجموعات من الأرمن والسريان ((سريان- آشوريون- كلدان)).
عشائر المنطقة
إن مجتمع منطقة المالكية هو مجتمع عشائري في أصله، والعشائرية وبالرغم من سلبياتها الكثيرة وإيجابياتها الكثيرة أيضاً، تشكل جوهر العلاقات البينية في المالكية وتلعب دوراً بارزاً في حل مشاكل الخلاف وعقد علاقات المصاهرة، لكنها وبسبب حتمية التطور الحضاري الراهن وارتفاع المستوى الثقافي لدى الناس تراجعت كثيراً في تأثيرها السلبي على المجتمع، ولكنها بقيت حية في وجدان الناس كونها نظام جامع للأفراد يرتقي إلى مستوى الأسرة بمفهومها العام.
تنقسم عشائر منطقة المالكية إلى قسمين إثنين :
1_ العشائر الأصلية، وهي العشائر القديمة في المنطقة، والتي ما زالت قائمة في موطن سكناها القديم والعائد إلى قرون خلت من الزمن.
2_ العشائر الوافدة، وهي عشائر وفدت إلى المنطقة في الحقبة الأخيرة، ويعود تاريخ وفود معظمها إلى أوائل القرن العشرين وبدايات تشكيل الدولة السورية.
العشائر الأصلية
كانت منطقة المالكية الحالية ومنذ القرون الوسطى تابعة لإمارة (بوتان) حكام مدينة جزيرة ابن عمر، وكان آخرها إمارة البدرخانيين التي حكمت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
تعود العشائر الأصلية في هذه المنطقة إلى تلك الحقبة وما سبقها، وكانت جزءاً من التركيبة القبلية لتلك الإمارة وسبباً في استمرارها وقوتها الاقتصادية والعسكرية على الدوام.
و بحسب النظام المعتمد في تلك الحقبة، كانت المنطقة مقسمة إلى إقطاعيات متباينة المساحة والغنى بحسب قوة العشيرة ودرجة قربها من العائلة الأميرية البدرخانية، فكانت منطقة المالكية في حينها تنقسم إلى :
1- الآزخيين الذين نزحو من مدينة آزخ نتيجة الإضهاد للمسيحيين وهي العائلات الآرامية وأكبرها(إيليا، عمسكي، رازاي، حدو ستو، عمسكي، مقسو)
2_ الدشت (وتعني السهل)، حيث تشغل المساحة المحصورة بين نهر دجلة في الشمال الشرقي ورافده نهر (الصفين) في الجنوب، وكانت منطقة سبخية غنية بالمياه والينابيع وتكثر فيها المستنقعات، وكان هذا السهل موطن لعشيرة (هسنا) الكردية وسميت بهم (دشتا هسنا)، وهي عشيرة زراعية كانت تعتمد على الزراعة وتربية الأبقار والماشية إلى جانب بعض الصناعات المتعلقة بالزراعة وأهمها صناعة أدوات الفلاحة والحصاد كالمحاريث الحديدية التي أشتهرو بها، وهذه العشيرة تضم مجموعة من المسيحيين التابعين لفخذ (بشكا) ولكنهم يعتبرون أنفسهم من السريان كعائلات (حنا القس).
3_ البرية، وتمتد هذه المنطقة بدأً من نهر الصفين شمالاً وحتى جبل سنجار، وهي منطقة أقل خصوبة من الدشت وأقل مطراً ،لكنها كانت منطقة مراعي غنية ومهمة للعشائر التي أعتمدت على تربية الماشية، وقد تقاسمت هذه المنطقة مجموعتان، الأولى هي عشيرة (آباسان) التي كانت ولا زالت تقطن المطقة المحيطة بجبل (كندك) وهي عشيرة زراعية، وعشائر الكوجر التي كانت في المنطقة المحيطة بجبل (قره تشوك) وما زالت تشغل تلك المنطقة وهم من العشائر البدوية نصف الرحل، والعشيرتان من الأكراد.
4_ الآليان، وهي النطقة الواقعة إلى الغرب من المنطقتين السابقتين
العشائر الوافدة
وهي العشائر التي أستوطنت المنطقة في آواخر العهد العثماني وبداية القرن العشرين، ومعظمهم وفد من الشمال من عمق الأراضي التركية الحالية، كما وفدت قبائل عربية من الجنوب من بادية العراق ومن منطقة نجد وشمالي شبه الجزيرة العربية.
انتشرت هذه العشائر في أرجاء المنطقة وشكلت بعضها تجمعات قرى متجاورة لأبنائها، بينما توزع أفراد بع العشائر الأخرى على القرى القائمة والعائدة ملكيتها لعشائر أخرى.
و من هذه العشائر الوافدة نذكر:
1_ هارونا، يتواجدون في القرى المحيطة بمدينة المالكية.
2_ أومركا، يتواجدون في القرى المحيطة ببلدة الرميلان ومنطقة آليان.
3_ عليكي
4 _ بيداري، لهم عدة قرى جنوبي جبل قره تشوك
5 _ شمر، قبيلة عربية شهيرة، وفدوا من نجد بعد سيطرة آل سعود عليها، وكانوا سابقاً في القرن التاسع عشر يتوافدون إلى هذه المنطقة بحثاً عن المرعى في سنوات الجفاف، ينتشرون حول منطقة تل كوجر وجنوبي وادي الرد، وخصوصاً في منطقة تل علو.
6 _ شرابيين، وهم فخذ من قبيلة طي العربية، تتوزع عائلاتهم على مختلف مدن وبلدات المنطقة حيث يعتمدون على تربية الأبقار والجواميس وبيع الألبان.
7 _ جوالة
8_ طيء، قبيلة عربية شهيرة، وفدت بعض عوائلها إلى المنطقة قادمة من الجزيرة الفراتية، ينتشرون في بعض القرى العربية جنوب الرد.
9 _ زوبع، عشيرة عربية عراقية، تتواجد قراهم بكثافة غربي منطقة تل كوجر.
10 _ غمر، مجمواعات أسرية تابعة لعدة عشائر عربية قاطنة في منطقة (الطبقة) بمحافظة الرقة السورية، منحتهم الدولة أراضي زراعية خصبة في منطقة المالكية تعويضا لهم عن أراضيهم التي غمرت بمياه بحيرة الأسد، تم توطينهم في عدة قرى منتشرة على مداخل مدن وبلدات المنطقة، يعملون بالزراعة وتربية الأغنام، ولا يخالطون العشائر الأخرى في المنطقة.
معالم من المنطقة

حقول النفط في رميلان



• يمر نهر دجلة من منطقة المالكية على بعد 12 كم عن مدينة المالكية.
• تتواجد معظم حقول النفط السورية في منطقة المالكية، كحقول رميلان والسويدية وقره تشوك.
• تواجد مناطق اصطياف كثيرة، ومنها مصيف (عين ديوار) المطل عل نهر دجلة وجبل الجودي، وغابة جبل قره تشوك الحديثة.
• تشتهر المنطقة كباقي مناطق محافظة الحسكة بالزراعة ،و خصوصاً بزراعة القمح والقطن.
الجغرافيا الطبيعية للمنطقة
• تشكل المنطقة سهلاً منبسطاً (سهل هسنان)، ويبلغ ارتفاعه 500 م عن سطح البحر، ويتوسط المنطقة سلسلة جبلية (قره تشوك) ترتفع 700 م عن سطح البحر.
• يتخلل السهل الكثير من الأودية النهرية وتنبجس فيه الكثير من الينابيع، ولكن كثرة السدود الصناعية المشيدة حديثاً جعل من تلك الأنهار الصغيرة أشبه بجداول مائية خالية من المياه في فصل الصيف، وكذلك فقد أدى استنزاف المياه الجوفية العميقة واستغلالها في ري محصول القطن إلى جفاف الكثير من الينابيع والفجارات القديمة وإلى هبوط مستوى مياه الآبار السطحية وجفافها في معظم أنحاء المنطقة.
من أنهار المنطقة (دجلة) ورافده (صفين) ،ومن أهم بحيراتها الصناعية (بحيرة سد السفان) على نهر الصفين، وبحيرة باشوط وبحيرة (بورزة) التي تتجمع فيها مياه الصرف الصحي لمدينة المالكية.
عامودا من مدن محافظة الحسكة ومركز ناحية في أقصى شمال شرق سوريا على الحدود السورية-التركية قرب مدينة القامشلي ضمن محافظة الحسكة تبعد عن مركز المحافظة 80 كم. يمر فيها نهر صغير يدعى نهر الخنزير. واليوم المدينة ذات أغلبية سكانية كردية حالياً.
اليعربية
اليعربية مدينة سورية ضمن محافظة الحسكة , تبعد عن مدينة المالكية ما يقارب 60 كم، و90 كم عن مدينة القامشلي .
• تعد مدينة اليعربية مركز ناحية يتبع منطقة المالكية

• عامودا
عامودا من مدن محافظة الحسكة ومركز ناحية في أقصى شمال شرق سوريا على الحدود السورية-التركية قرب مدينة القامشلي ضمن محافظة الحسكة تبعد عن مركز المحافظة 80 كم. يمر فيها نهر صغير يدعى نهر الخنزير. واليوم المدينة ذات أغلبية سكانية كردية حالياً.

التسمية
سبب تسمية المدينة بهذا الاسم يعود إلى قصة قديمة وهي:«يتداول المسنون قصة أسطورية تفيد أن ابنة ملك مدينة ماردين التركية ولدت سفاحاً وأمرت بإبعاد ابنها فعلقه المكلف بهذه المهمة على عامود ونصبه قرب تل عامودا حالياً، وعندما اكتشفته قافلة مرت من ذلك المكان تناقل القوم قصة العامود والطفل وأصبحت المنطقة تعرف باسم العامود، وعندما بنيت القرية سميت "عامودا"».<بحاجة لمصدر>
تعليق صباح قاسم التسمية تعود نسبة إلى اعمدة دارا القديمة التي حكمها الاغريق القدامة عندما كانت مارلين بنت ارسوس بن جارس تتحصن في قلعته اي قلعة الامراء عندها احبت راهب الدير وزنت معه وانجبت منه طفلا فامر خادمها بقتله فاخذ الخادم والخادمة الطفل وسارا به واخذهم الحديث ووقتها الجو الربيعي فوجدو انفسهم بدارا فعدلوا عن قتله ووضعوا الفل على عامود يتعبد به أحد الرهبان حتى ان مر مرسال إلى مللك امد فسمع بكاء الطفل وحمله معه إلى امد وهناك عندما وجد الملك الطفل اخذه من المرسال وقال له لم يكن عندي أبناء فاعطى المرسال الطفل لملك امد وعندما سال الملك عن مكان الذي لقى فيه الطفل فقال له المرسال انني لقيته على العامود الموجود في دارا فقال الملك ليكن اسمه الملك عامود هذا حسب رواية الشيخ محمحد الواقدي
المساحة
المساحة الإجمالية تقدر بـ /990/ كم (بحاجة لمصدر)

السكان
عدد سكان المدينة / 47.206/ نسمة. معظمهم من الاكراد مع اقلية عربية ومسيحية. يعمل أغلبهم وبشكل أساسي بالزراعة كزراعة القمح والشعير والعدس والقطن ومعظم الخضار الشتوية والصيفية والخريفية وهناك قسم آخر من الأهالي يعملون بالحرف المهنية مثل: النجارة والحدادة والخراطة
قرى تابعة لـ عامودا
يوجد في ناحية "عامودا" ثلاثة تلال أثرية هي: تل "موزان" وتل "شاغربازار" وتل "عامودا"، وهذه التلال تم التنقيب والكشف عن تاريخها الحقيقي فتبين أنها تعود لحضارات قديمة عمرها يتجاوز ثلاثة آلاف سنة».
القحطانية

القحطانية مدينة سورية تقع في جهة الشمال الشرقي لمحافظة الحسكة,تبعد عن مدنة القامشلي 30كم و33 كم عن مدينة الجوادية.
• تعد القحطانية مركز ناحية تابعة لمنطقة القامشلي.
• تعد القحطانية واحدة من مناطق الاصطياف في سورية.
• تعد القحطانية مدينة حديثة ( العقد الأول من القرن العشرين ).
• يطلق على المدينة اسم ( قبور البيض ) كتسمية شعبية.

الجغرافيا الطبيعية للمنطقة
• تقع المدينة وسط سهل خصب .
• يحيط بالمدينة عدد من السدود التخزينية كـ ( سد الجوادية و سد باب الحديد ): وهذا يساهم في تعديل مناخ المنطقة.
السكان
كما هو حال معظم مدن محافظة الحسكة، تتميز المدينة بتنوع عرقي متناغم من العرب و السريان و الأكراد و الإيزيديين.
• يعمل معظم سكان المدينة بالزراعة.
تل تمر
تل تمر مدينة في محافظة الحسكة في الجزيرة الفراتيةو تعد مركز ناحية تتبع مركز منطقة الحسكة.تضم بلدة و133 قرية.تبعد 40 كم من مدينة الحسكة و 35 كم عن مدينة رأس العين على ضفة نهرنا الخابور وعلى امتداد لمسافة 1 كم تقريباً، يحدها من الجهة الشرقية الطريق الواصل بين الحسكة ورأس العين، وأما جنوباً فيحد البلدة الأوستراد الذي يصل ما بين حلب والقامشلي
التاريخ
في عام (1934) كانت بداية التوافد على هذه المدينة حيث ان عدد سكان القرية الاصليين لا يتجاوز 1500 نسمة. تجتذب المدينة العديد من الافراد بسبب الموقع الاستراتيجي الهام للقرية كما أسلفنا سابقاً. اما القرى التابعة لهذه المدينة فلها تاريخ طويل يمتدد إلى العصور القديمة كما اثبتت اعمال التنقيب في بعض التلال القريبة من المدينة.
السكان
يبلغ عدد سكان تل تمر حوالي 29,384 نسمة. أغلبهم من الاشوريون. وبعض العرب والاكراد. تعاني هذه البلدة من الهجرة إلى الخارج (الدول الاوربية) وخصوصاً من الاشوريون.توجد في القرية كنيسة تُعرف باسم (القديسة) التي بنيت على الطراز المعماري الحديث سنة /1986/.
قرى تابعة لـ تل تمر
هنالك عدد كبير من القرى التابعة لـ تل تمر نذكر منها على سبيل المثال : تل جدايا، تلت جمعة، تل الجميلية، تل حفيان، تل طويل، تل فويضات جزيرة، تل كيفجي، تل مساس، تل مغاص، الرقبة، تل نجمة، تل نصري، خشمة الزركان (قبور القراجنة فوقاني) خويتلة، الدردارة، تل دمشج، الفكة (منيسف تحتاني، منيسف فوقاني) قبر صغير غربي (قبر كبير غربي) باب الخير غربي، باب الخير شرقي، القاسمية، مجيبرة زركان، عين العبد (أبو كبرة) وادي النجمة، أم غرقان، تل باز، تل بالوعة، تل بريج، تل رحيل جزيرة، تل رمان فوقاني، تل سكرة، تل شامية
تقسيمات الإدارة المحلية - محافظة الحسكة
مدن
الحسكة • رأس العين • القامشلي • المالكية



بلديات
تل تمر • الدرباسية • عامودا • القحطانية • الشدادة • مركدة • بئر الحلو • تل حميس • الجوادية • اليعربية • البجارية • التلين (دوكركة) • التونية • الجابرية • الجسعة • الحاتمية • الحجية • الحرمون • الحمراء الجديدة • الحنة الشرقية • الحنية • الدردارة • السعدة • السعدية • السعيدة (عموغون) • السيحة فوقاني • الأسدية • الشمساني • الطويلة • العالية الشرقية • العطشانة • العنادية • الغنامية • القاسمية • السفح • المتنبي • المثنى • المصطفاوية • المعبدة • المناجير • المناذرة • الوادي • اليرموك • اليوسفية • أبو حجيرة • أبو ذويل • أبو راسين (رأس العين) • أبو راسين (قامشلي) • أبو قرع • أم الربيع • أم الفرسان • أم ركيبة • أم كهيف فوقاني • برقة • بهيرة • تل الجاير • تل الطويل غربي • تل العطشان • تل الورد الغربي • تل بيدر • تل جمعة • تل حبش • تل رمان • تل زيوان • تل سطيح غربي • تل شعير • تل عدس • تل عودة • تل مشحن • تل معروف • تل مغاص • تل هرمز • جرمز غربي • حاجية كبيرة • حارسة الرد الشرقية • حامو • حبيس • حصوية فوقاني صغير • خاتونية بحرة • خاص جنوبي • خربة البير تحتاني • خربة عمو • خويتلة الجوالة • خويلد فوقاني • دمخية كبيرة • دير الغصن • راية غربي • رحيبة (روبايا) • رحيو • زهيرية • زين المبرج • سويدية فوقاني • شرم الشيخ (شكر خاج) • شيخ حمد • صفيا • طواريج الغرقانة • ظهر العرب • عابرة • عرادة كبيرة • عكاظ • عليانة • عين التينة • عين الخضراء (باني قصر) • عين ديوار • فرفرة • فلسطين الشرقية • كشكش زيانات • مبروكة • مخروم • معشوق • هنادي (هيمو) • الخمائل • خانيك




للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: صكر الفرات    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


التوقيع

 

1

   

رد مع اقتباس
قديم 29-05-2012, 09:33 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: محافظة الحسكة

رد: محافظة الحسكة

رد: محافظة الحسكة

رد: محافظة الحسكة




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 29-05-2012, 09:37 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: محافظة الحسكة

رد: محافظة الحسكة

رد: محافظة الحسكة




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 29-05-2012, 09:40 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

صورة جوية لمدينة الحسكة قبل ما ينفذه الجسر الجديد

رد: محافظة الحسكة

صورة لفندق الميريديان على ضفة الخابور ( الفندق لسا ما استثمر والخابور نشف ) !!!!

رد: محافظة الحسكة

صورة تظهر الخابور مديرية الكهرباء والمدينة ( كمان قبل التحديثات عالكورنيش )

رد: محافظة الحسكة

فندق ومطعم البستان ( داخل الملعب البلدي )

رد: محافظة الحسكة

كمان صورة لمدينة الحسكة (من فوق)

رد: محافظة الحسكة

ساحة الرئيس

رد: محافظة الحسكة

ساحة الرئيس مساءً // 1 //

رد: محافظة الحسكة

الخابور ونواعيره أيام العز

رد: محافظة الحسكة

دوار الصالحية

رد: محافظة الحسكة

مدخل الحسكة الجنوبي ( طريق الحسكة -دير الزور- دمشق)

رد: محافظة الحسكة

وتقبلوا تحياتي ، وانتظروني مع هذه صور لمدينة الحسكة 2009 قريباً
مصدرها من أخوكم : أ. سليمان الداود



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 29-05-2012, 09:45 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: محافظة الحسكة




دير السيدة العذراء و الذي يُعد من أجمل معالم محافظة الحسكة ،ويقع قريبا من مجرى نهر الخابور ويتبع كنيسة السريان الأرثوذكس

رد: محافظة الحسكة




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 12:25 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
باسل
_ _ _ _ _
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

يسلموا عالمعلومات والصور الحلوة




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 02:43 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

موضوع جميل

يسلمو ايديك




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 01:30 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسل
يسلموا عالمعلومات والصور الحلوة






 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 01:33 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم رزقو
موضوع جميل

يسلمو ايديك






 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 31-05-2012, 09:21 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
آزاد الجزراوي
حكم كرة قدم
 
الصورة الرمزية آزاد الجزراوي
 

 

إحصائية العضو










آزاد الجزراوي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

مشكور عالمتابعة




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة, الحسكة

آخر المواضيع المُضافة في منتدى منتدى اخبار محافظة الحسكة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : محافظة الحسكة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بطولة محافظة الحسكة للشطرنج المسائل ميثاق الحسن منتدى الألعاب الفردية والجماعية الجزراوية 1 26-09-2012 07:36 PM
تمهيدي محافظة الحسكة للشطرنج الخاطف ميثاق الحسن منتدى الألعاب الفردية والجماعية الجزراوية 3 22-05-2011 10:04 AM
أرقام هواتف قد تهمك في محافظة الحسكة ... طارق عبوش المنتدى العام والمنوعات 17 27-12-2010 11:33 AM
بطولة تمهيدي محافظة الحسكة للشطرنج أ.سليمان الداود منتدى الألعاب الفردية والجماعية الجزراوية 3 26-01-2010 01:34 AM
غبار تضرب محافظة الحسكة جزراوي فرنساوي منتدى اخبار محافظة الحسكة 5 19-05-2009 05:36 PM



Preview on Feedage: %D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A-%D9%80-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%83%D8%A9 Add to Feedage RSS Alerts Add to Feedage.com Groups Subscribe in NewsGator Online Add to MSN Add To Fwicki Add to My Yahoo! Add to Google!
Add to AOL! Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes iPing-it Add to Windows Live Add to Alesti RSS Reader Subscribe in Bloglines Add to Spoken to You

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي ـ محافظة الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي محافظة الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى