آخر 10 مواضيع : نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 16 من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5669 )           »          الجزيرة يخسر امام تشرين المتصدر في المرحلة الثالثة لإياب الدوري الممتاز (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5793 )           »          بعثة رجال نادي الجزيرة تغادر الى دمشق لملاقاة تشرين في المرحلة 16 (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6250 )           »          حل مجلس ادارة نادي الجزيرة وتشكيل لجنة لتسيير امور النادي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6175 )           »          الجزيرة يلاقي تشرين في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 16 والحكام (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5886 )           »          حال رجال الجزيرة بكرة القدم لا يسر الصديق ولا الخصم (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6037 )           »          نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 15 من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5905 )           »          إشارات استفهام كثيرة على طريقة دخول بعض التبرعات للنادي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5424 )           »          الجزيرة يخسر امام الفتوة في المرحلة الثانية للإياب (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5877 )           »          الجزيرة يلاقي الفتوة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 15 والحكام (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5894 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي لأخبار وشؤون محافظة الحسكة > ملتميديا وصور وأغاني من محافظة الحسكة
ملتميديا وصور وأغاني من محافظة الحسكة هنا كل مايتعلق بصور وفيديو وأغاني محافظة الحسكة ومدنها ومناطقها وقراها الحديثة والقديمة والتراثية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2010, 02:34 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المدير
ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ
إحصائية العضو











المدير غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

السلام عليكم

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

الحسكة جوا في العشرينات من القرن الماضي



زودنا الباحث السوري محمد جمال باروت بمقاطع من مخطوط كتابه " مراحل إعمار الجزيرة السورية " المتوقع صدوره قريبا بين فيها بشكل علمي تاريخ نشوء مدينة الحسكة خلال الفترة العثمانية .

نعرض عليكم هذه المقاطع (الواردة بشكل موسع و موثق في كتابه) مدعمة بالصور النادرة التي التقطها لتلك المناطق المصور الفرنسي أنطوان بواديبارد في العشرينات من القرن العشرين .

جاء في مخطوط الكتاب :

تفاصيل خطة الدولة العثمانية في تحويل عشائر البدو الرحل في الجزيرة السورية الى سكان دائمين يعملون بزراعة الارض

ورثت الدولة العثمانية حين ضمت إقليم الشام إليها في أوائل القرن السادس عشر إقليماً" منكوباً" و"مخرّباً" منذ عقود.
وكان الخراب قد أحاق بقلبه المتمثل بإقليم الجزيرة.
كانت الدولة العثمانية دولة محاربين واعتمدت في فتوحاتها على جيش محترف قوي، لكن مصادر تغذية الجيش وبالتالي الدولة تمثّلت في الزراعة التي شكّلت عماد موارده المالية والبشرية.

فلقد كان ازدهار العمران الحضري شرطاً حتمياً لتغذية الجيش من جهة فقكان قوام الدولة العثمانية في مرحلة أوجها هو الجيش.

الهدف هو إحياء الجزيرة وإعمارها حضرياً بالقرى وربط الإعمار بالأمن

تبنت الدولة العثمانية برنامجاً عمرانياً حضرياً شاملاً في مرحلة السلطان عبد الحميد الثاني(1876-1909) قامت فلسفته على الربط بين الإعمار والأمن و تحسين شبكة الطرق لربط الولايات مع العاصمة، وتمثلت عناصره الأساسية في حماية المعمورة بواسطة توطين جاليات جركسية فلاحية- محاربة" عازلة" بين المعمورة والبادية.
وحماية القوافل التجارية التي تمر بطرق البادية بواسطة عساكر نظاميين أو بالاتفاق مع شيوخ العشائر القوية في البادية، وتحويلهم إلى موظفين شبه رسميين برتبة" باشا" و" مقدمين" في الجيش البدوي المساعد للجيش النظامي.

وتشجيع البدو الرحل على الاستقرار في الأرض بواسطة توزيع أراضي الدولة" الأميرية" القابلة للزراعة عليهم، وإعمارها بألوف البيوت الطينية- الحجرية، وتقديم إعفاءات ضريبية سخية لهم.

والتوسع في شبكات الطرق والنقل بواسطة العربات ثم بواسطة السكك الحديدية مما أضعف وظيفة( الإبل) في نظام النقل التجاري، وأفقد العشائر الرحّل أحد أهم الأسس الاقتصادية التي تقوم عليها.

إن برنامج العمران الحضري" الحميدي" استطاع أن يحمي الريف الزراعي نسبياً من غزوات البدو.

إعمار الجزيرة السورية بالتجمعات السكانية الحضرية


بسبب هذه السياسة العمرانية الإصلاحية التي حاول السلطان عبد الحميد الثاني أن يطلق مفاعيلها إلى نهاياتها في الإعمار وجني الضرائب للدولة ، تمّ في عهد عبد الحميد الثاني وحتى أواخر عهد الدولة العثمانية إعمار حوالي( 700) قرية في سورية الوسطى والشمالية. فتحسن حجم الإنتاج الزراعي، وتضاعفت القدرة الشرائية.
بنيت هذه التجمعات الحضرية الكبيرة نسبياً في المواقع التاريخية الاثرية المدمّرة التي قامت فيها التجمعات المدينية والحضرية قديما.
ازدهرت العديد من القرى والتجمعات على طول طرق القوافل، بسبب التحسن النسبي في شبكات الطرق، و انتقالها الآمن.

تحول العشائر البدوية الى " حضر " رعاة و مزارعين و تضاؤل أهمية الابل

جرّت هذه العملية الإصلاحية الكبرى عدداً من كبريات العشائر البدوية في الإقليم إلى أن تدخل في المرحلة الأولى من عملية التحضر، وهي التحول إلى الجمع بين الرعي والزراعة ، وأن تكيف عاداتها في استغلال الأرض مع القوانين الضريبية العثمانية، وأن تتوطد علاقاتها الاقتصادية والاجتماعية مع تجار المدن ومستثمريها.

فلقد أدى بناء الطرق الجديدة الصالحة للنقل بالعربات (لم يكن النقل بالعربات معروفاً في سورية قبل منتصف القرن التاسع عشر ) وبناء شبكة الخطوط الحديدية إلى إضعاف الوظيفة الاقتصادية الكلاسيكية للبدو الرحل في نظام النقل التجاري بقوافل الابل ، وتراجعت أهمية الإبل بشكل متسارع.

وجاء انخفاض كلفة النقل بواسطة العربات والخطوط الحديدية بالنسبة إلى النقل بواسطة القوافل ليضعف وظيفة الإبل.

وترافق ذلك مع مضاعفة الحكومة العثمانية بعد العام 1912 للضريبة على الإبل، بينما جبت أقل من نصفها على الغنم، مما شجع البدو" الأقحاح" على السير الوئيد في طريق نصف التحضر، والتحول من عشائر( جمّالة) إلى عشائر( غنّامة).
والواقع أن النقل بالعربات وانتشار الخطوط الحديدية أجهزا على تجارة النقل بالإبل، وساهم في هذا الإجهاز قيام الجيش العثماني بمصادرة الإبل لصالح عملياته العسكرية .

وفي العام 1925 كانت عملية النقل بواسطة الإبل قد توارت.

بحلول أواخر القرن التاسع عشر كانت العشيرتان الأساسيتان المقيمتان في الشمال الشرقي لمحافظة الحسكة " اللاحقة " هما عشيرة ( طيّ) وعشيرة ( الجبور) و قد أخذتا تتحولان إلى عشائر نصف متحضرة.

و قد تسارعت وتيرة سير ( عشيرة طيّ) في عملية التحضر، وشكلت مركز جذب للفلاحين وغدت من منتجي القمح الذي يعتمد عليه تجار مدينة " نصيبين " التي سميت لاحقا القامشلي .

وكان حجم عشيرة طي كبيراً في المنطقة، إذ ضمّت كثرةً من العشائر الفرعية، فقد تألفت من حوالي (12) فخذاً، يتفرعون بدورهم إلى حوالي( 40) فرعاً عشائرياً.

كما كانت هذه هي حالة عشيرة الجبور التي تقطن على ضفاف نهري الخابور والجغجغ مابين مركده في جنوب الحسكة وتل الأحمدي في شمالها .

وكانت هذه العشيرة من العشائر الكبيرة، وكانت تضم (19) فخذاً يتفرعون بدورهم إلى(21) فرعاً .

في العامين 1915-1916 لم يكن يقطن -وفق الوثائق التي حلّلها فرنون مؤرخ ماردين - في كامل البؤر الحضرية في المنطقة الواقعة بين رأس العين ودير الزور سوى الشيشان والعرب.

بعدها تم استقبال المهاجرين السريان الحضريين من الجزيرة العليا( الواقعة في تركية الحالية من ماردين مثلا )، و تم تأمين ملاذات حماية وتطور لهم من جهة.

كما رُسمت في تلك الفترة معالم عملية التحضر أمام العشائر الكردية البدوية ونصف الحضرية التي هاجرت من جنوبي شرق الأناضول أو من الجزيرة العليا إلى الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة السورية الوسطى.

في عام 1933 تم استقبال المهاجرين الاشوريين الذين كانوا في العراق منذ عام 1926 و قدموا اليه من جنوب الاناضول الذي غادروه مع بداية تكون الجمهورية التركية و بقوا من عام 1926 في العراق حتى هجرتهم الى سوريا عام 1933.


تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
الحسكة من الجو

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
الحسكة في العشرينات

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
سوق الحسكة


تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
جسر على نهر الخابور و في صدر الصورة " برج الحسكة "

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
شارع من شوارع الحسكة

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
جسر خشبي على نهر الخابور

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
الحسكة من الطائرة

تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
برج الحسكة


الصور التقطها : أنطوان بواديبارد (1878-1955) ،هو مبشر فرنسي وطيار وعالم آثار جوي. دخل جمعية يسوع (1897) ، وفي (1911-1914) عمل مبشراً في أرمينيا، واضطلع بدور شبه دبلوماسي إبان حرب القوقاز (1917-1921).

اتخذ بيروت مقراً لإقامته منذ العام 1924، وأجرى لصالح الجمعية الجغرافية الفرنسية مسحاً جوياً مصوراً للطرق والنقاط القوية التي تشكل الحدود الرومانية القديمة (المكلسة) في سوريا.

وقد مكنه الطيران من إجراء مسح لمساحات شاسعة من الصحراء السورية ولبقع لطالما بقيت غير مرئية ،أو لا يمكن الوصول إليها من الأرض. وما يزال أرشيفه من الصور الضوئية محفوظاً في جامعة القديس يوسف ببيروت.

للأمانة منقول: المحامي علاء السيد – عكس السير





للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: المدير    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 02:51 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

مشكور عالمعلومات والصور الرائعة




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 03:36 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جزراوي مغترب
:: كادر الموقع ::
 
الصورة الرمزية جزراوي مغترب
 

 

إحصائية العضو










جزراوي مغترب غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

والله شي رائع بالفعل صور حلوة كثير

مشكور دكتور عبد العزيز على هالموضوع الرائع

دمت بخير




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 04:50 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
كاسر ياسين العلي
لاعب سابق بالنادي
 
الصورة الرمزية كاسر ياسين العلي
 

 

إحصائية العضو











كاسر ياسين العلي غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى كاسر ياسين العلي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كاسر ياسين العلي




 

 

 



 

والله خوش صور
منين مبحبش عليها
والله فكرت حالي بالربع الخالي

شكرا دكتور على هذا النقل المميز




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 05:17 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المدير
ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ
إحصائية العضو











المدير غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

رد: تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!

الشاطر اللي يعرف جد جده بهاي الصورة

وخاصة العكيد هذا ابو خنجر وسيكارة




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 05:19 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جزراوي مغترب
:: كادر الموقع ::
 
الصورة الرمزية جزراوي مغترب
 

 

إحصائية العضو










جزراوي مغترب غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

جدي ألي قام يدخن هههههههههههههههه




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 07:07 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
issaq
إحصائية العضو










issaq غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 08:43 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو آختي الجهزيري
إحصائية العضو










أبو آختي الجهزيري غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

مشكور على هذه الصور والله يعطيك العافية




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 09:19 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ameer aljazera
إحصائية العضو










ameer aljazera غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

Dear sir
it is not up to the author to chang our history by giving false info and not every basha was working for the atrak you have to have knowledge about our history and culture about the leaders of that time and who ever the editor of this book needs to create a good knwledge about our history that i am very proud of




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 12:32 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
حازم تركي
مشــــرف المـنـتـديـات
 
الصورة الرمزية حازم تركي
 

 

إحصائية العضو










حازم تركي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ameer aljazera
dear sir
it is not up to the author to chang our history by giving false info and not every basha was working for the atrak you have to have knowledge about our history and culture about the leaders of that time and who ever the editor of this book needs to create a good knwledge about our history that i am very proud of

عزيزي

الأمر لايعود للمؤلف و لا لأي ( باشا ) كان يعمل لدى الأتراك بإعطاء معلومات خاطئة عن تاريخنا , يجب عليك أن تمتلك معرفة شاملة حول تاريخنا و حضارتنا , حول كل قائد في تلك المرحلة .

وأيا كان محرر هذا الكتاب , يجب عليه أن يمتلك معرفة كافية حول تاريخنا الذي أنا فخور به جدّا قبل كتابته .


ترجمة رد الأخ أمير الجزيرة و تقبلو مروري



 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للحسكة, العشرينات, تخيلوا

آخر المواضيع المُضافة في منتدى ملتميديا وصور وأغاني من محافظة الحسكة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : تخيلوا ..... صور للحسكة في العشرينات !!!!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من موقع الجزيرة اعلنها عائد للحسكة الحبيبة راني فاطمي منتدى التهاني والتعازي والترحيب بالشخصيات والأعضاء الجدد 6 23-10-2011 10:15 PM
تطورات جديدا للحسكة !!!!!!!!!!!!!! dj.الجزيرة منتدى اخبار محافظة الحسكة 14 13-05-2010 12:36 AM
شكراً للحسكة وجزيرتها أسد جزراوي و افتخر مدرجات كرة القدم الجزراوية 9 08-02-2010 11:33 PM
يا رب لا تدخلنا في التجربة(عن لسان سامر كاسوحة) محمد نابلو منتدى كرة القدم العربية والأوربية والعالمية 1 27-01-2010 02:20 AM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى