albrenss77 : الجزيرة يُلاقي النواعير يوم الاربعاء 3 حزيران الساعة 5 مساء على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الخامسة لإياب الدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يتعادل مع الوحدة بهدفين لهدفين على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الرابعة لإياب الدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يُلاقي الوحدة يوم الجمعة 29 ايار الساعة 4 على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الرابعة لإياب الدوري السوري الممتاز
آخر 10 مواضيع : التحضير للقاء القادم لرجال الجزيرة مع النواعير في دمشق (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 150 )           »          نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 17 من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 349 )           »          الجزيرة يضيع الفوز بالدقائق الأخيرة ويتعادل مع الوحدة في دمشق (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 292 )           »          تمرين رجال الجزيرة الاخير في دمشق قبل لقاء الوحدة غداً الجمعة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 363 )           »          جزراويات قبل استئناف الدوري الممتاز (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 287 )           »          الجزيرة يلاقي الوحدة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 17 والحكام (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 174 )           »          بعثة نادي الجزيرة تغادر الى دمشق لملاقاة الوحدة (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 300 )           »          شيخموس أوسي كابتن رجال الجزيرة: تنازلنا عن الكثير لأجل النادي.. (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 116 )           »          طموح ومطالبات مُحقة ولكن؟! ليس بالإمكان اكثر مما كان .. (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 34 )           »          فريق رجال الجزيرة يعاود التمارين في 3 ايار تحضيراً لانطلاق مباريات الدوري (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 115 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي للمنوعات والاسرة والنشاطات > المنتدى العام والمنوعات
المنتدى العام والمنوعات مواضيع عامة تعتمد على النقاش في أمور اجتماعية ,فنية, صحية , منوعات.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2012, 09:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

المطارات

تعريف المطار
هو كل مكان صالح أو مجهز لهبوط وإقلاع الطائرات ويكون عبارة عن مساحة واسعة من الأرض البعيدة عن العوائق الطبيعية وتربتها خالية من المنحدرات وتتحمل ثقل الطائرات.

انواع المطارات
أنواع المطارات

أرض نزول ممهدة:

هى مساحة كبيرة من الأرض المستوية الخالية من العوائق ذات تربة قوية أو مزروعة بالنجيلة وتتحمل ثقل الطائرة، وغالباً ما تستعمل أرض النزول لاستقبال الطائرات الصغيرة والطيران الشراعى، كما أنها تستعمل لاستقبال الطائرات وقت الطوارئ.
مطار مجهز ذو عدة ممرات أو ممر واحد:

لا يمكن أن تكتمل شبكة المواصلات الجوية داخل الدولة الواحدة أو بين الدول وبعضها إلا بإقامة مجموعة من المطارات الرئيسية والإضافية.
‌أ)المطارات الرئيسية:

مجهزة لاستقبال الطائرات على اختلاف أنواعها وتقديم كل أنواع المساعدات اللازمة لها ولركابها، سواء كانت فى الجو أو على الأرض، وبما أن المطارات الرئيسية تشغل مساحات كبيرة لذا فهى تنشأ خارج المدن، وتبعد عنها حتى تأمن من العوائق، وتجهز بممرات يمكن أن تندفع عليها الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط.

‌ب)المطارات الإضافية:

هى أكثر عدداً وتوجد عادة على مسافات قريبة من الخطوط الجوية الرئيسية لاستعمالها فى حالة الطوارئ، أو للنقل الداخلى الذى يستعمل فيه طائرات صغيرة، كما أن خدماتها محدودة.
كما يمكن تقسيم المطارات المجهزة إلى:

‌أ)المطار الدولى ( ميناء جوى دولى ):

هو مطار مجهز لخدمة الخطوط المدنية الخارجية، ويمكنه استقبال جميع أنواع الطائرات، كما يمكنه استقبال أكثر من طائرة فى وقت واحد نظراً لوجود عدة ممرات، ويقدم جميع أنواع الخدمات، وغالباً ما يوجد فى عواصم الدول.

‌ب) المطار المحلى:

هو مطار مجهز لخدمة الخطوط الجوية المدنية الداخلية ( بين مدن الدولة الواحدة، وغالباً ما يكون ذو ممر واحد وذو خدمات محدودة.

ج)القاعدة الجوية:

هى مطار مجهز لعمل عدد كبير من الطائرات العسكرية.

د)الممر الجوى:

هو عبارة عن أرض مستوية بها ممر صغير صالح لإقلاع وهبوط الطائرات الصغيرة وطائرات التدريب.

يستقبل الطائرات المائية، وهو عبارة عن سطح بحيرة أو مستنقع يكون فيها سطح الماء هادئاً، وتكون جميع مرافق المطار على اليابسة.

المطار العائم: ( حاملة الطائرات ):

هى عبارة عن سفينة حربية مزودة بممر على السطح مخصص لإقلاع وهبوط الطائرات، وبها أماكن خاصة بالأدوار السفلية لتخزين الطائرات وصيانتها ومخازن لذخيرة الطائرات وأماكن إقامة للطيارين وطاقم حاملة الطائرات.

المطارات الخاصة بالطائرات الهليكوبتر:

يمكن للطائرات الهليكوبتر أن تهبط فوق أى رقعة من الأرض المستوية، سواء كانت مرصوفة أو رملية، على أن تكون خالية من العوائق بحيث لا يعترض أى حائل مسار الجناح الدوار، والذى يدور فى مستوى موازى لسطح الأرض.




أهم معالم المطار

الممرات:

هى مكان إقلاع وهبوط الطائرات، وهى عبارة عن طريق مستوى السطح خالى من النتوءات والحفر، ترصف بالأسفلت ويكون سطحها أملس، وقد تتكون من مربعات خرسانية مستوية السطح، ويحتوى المطار على عدة ممرات أو ممر واحد.

وبظهور الطائرات الحديثة والنفاثة الضخمة ـ ظهرت الحاجة إلى تجهيز المطارات بممرات طويلة يغطى سطحها بطبقة سميكة من الخرسانة المسلحة ، ويتوقف طول الممرات وعددها على مساحة المطار ومدى الحركة الجوية التى تمر به

ومهما كان عدد الممرات فهى تنشأ وفقاً لقواعد هندسية ثابتة، تحكمها فى ذلك مساحة المطار، وموقعه بالنسبة للعوائق المحيطة به، وارتفاع هذه العوائق، وبعدها عن أول الممرات..... ومن أمثلة ذلك:

‌أ)الممرات المماسة:

وتعتبر أسهل طريقة فى تنظيم حركة الطائرات، وتقع مبانى المطار فى مركز تجمع الممرات، وتكون بداية كل ممر من مركز المطار دون أن تتقاطع، وتصمم هذه المطارات للمناطق التى يختلف فيها اتجاه الريح باستمرار

ب)طريقة المثلث :

هذه الطريقة تصمم للمطارات التى يمر بها عدد كبير من الطائرات، وممراتها ثلاثة على شكل مثلث، أطولها يكون فى إتجاه الرياح السائدة وتكون مبانى المطار وبرج المراقبة على جانب الممر الرئيسى عادة.

ج) ممرات على شكل النجمة:

وذلك بإنشاء ممرين متوازيين فى كل اتجاه من الاتجاهات الثلاثة، بحيث تكون هذه الممرات الستة متداخلة فى شكل نجمة سداسية، وتكون مرافق المطار فى الوسط، ويكون الوصول إليها عن طريق نفق تحت الأرض


علامات الممر
‌أ) رقم الممر:
وهو يشير إلى زاوية الهبوط (على البوصلة المغناطيسية ) ويكون باللون الأبيض.



‌أ) علامة العتبة:
هى خطوط طولية بيضاء تحدد بداية الممر، كما تحدد نهايته، وهى تمتد لتشمل الثلث الأول من الممر.

‌ب) محور الممر:
خط أبيض طولى بحذاء محور الممر الطولى ليساعد الطيار على الهبوط على منتصف الممر.
2ـ الممرات الفرعية:

هى طرق فرعية محددة تسير فيها الطائرات لاتخاذ أماكنها للإقلاع أو للوصول إلى الحظائر أو الترمك.



3-برج المراقبة:

انواع المطارات

هو العصب المحرك لكل أنواع العمليات الجوية، فيقوم بتنظيم حركة الطائرات التى تتحرك على أرض المطار أو التى تطير فى دائرة المراقبة الجوية، والتى يتراوح نصف قطر دائرتها بين 15، 25 ميلاً من المطار.

أعمال برج المراقبة:

إعطاء التعليمات للطائرة للهبوط ( اتجاه الريح السطحية وسرعتها ـ رقم الممر المستعمل ـمدى الرؤية الأفقية فى المطار ـ الضغط الجوى ـ درجة الحرارة ـ ترتيب الطائرة فى الهبوط )

1ـ كم الريح:

عبارة عن كيس من القماش مفتوح من الجهتين يمتلئ بالهواء فيوضح اتجاه الريح السائدة على أرض المطار.

انواع المطارات

5ـساحة انتظار الطائرات (الترمك):

وهى مواقف محددة تقف فيها الطائرات سواء للانتظار أو الخدمة.

حظائر الطائرات (الهنجر ):

وهى أماكن مبيت الطائرات ليلاً للحفاظ عليها من عوامل التعرية أو لإصلاح الأعطال الفنية

انواع المطارات


1ـ صالات الركاب:

الخ.التى تعد لاستقبال الركاب القادمين أو المغادرين وتقدم الخدمات لهم، وتشمل هذه الخدمات:الجوازات ـ الجمارك ـ الحجر الصحى ـ الحجر الزراعى أو الحيوانى ـ البنوك ـ مكاتب شركات الطيران ـ السوق الحرة ـ الترانزيت.....الخ .



أنوار المطار

حتى تستمر حركة الطائرات أثناء الليل، يزود المطار بأنوار مختلفة الأغراض

المنارات:

يزود المطار بمنارتين ضوئيتين الأولى تعطى إشارات ضوئية أبيض وأخضر على التتابع مما يساعد الطيار على تمييز المطار على بعد يتوقف على قوة المنارة والرؤية وارتفاع الطائرة، والثانية توجد على حدود المطار ويمكن رؤيتها من مسافة قريبة وتعطى اسم المطار بحروف المورس الدولية ( بحرفين أو ثلاثة ).

أنوار الممرات:

تحدد الممرات ليلاً بخطين من الأنوار ذات اللون الأحمر، كما يحدد منتصف الممر بخط طويل من الأضواء القوية تقطعه عدة خطوط متوازية من الأضواء تبعد كل منها عن الآخر 300 قدم، كما تحدد عتبة الممر بخط أضواء حمراء، وذلك فى حالة الرؤية الجيدة.

أما فى حالة الرؤية الضعيفة تكون أنوار عتبة الممر والجانبين والخطوط المتقاطعة من اللون الأصفر ويكون خط النصف أضواء بيضاء وتكون أضواء عتبة الممر ذات لون أخضر ، وفى بعض المطارات توجد أنوار الخطوط المقاطعة على جانبى الممر ويستغنى عن خط النصف.

الممرات الفرعية:

تحدد الطرق الفرعية بأضواء خضراء أو زرقاء لترشد الطائرة إلى الموقع الذى تقصده، ويتحكم برج المراقبة فى هذه الأضواء.
أنوار العوائق:

يوضع نور أحمر يرى من جميع الجهات فوق العوائق التى قد تعترض الطائرة وتهدد سلامتها أثناء الإقلاع أو الهبوط مثل المبانى والصوارى العالية.
الإشارات

تستعمل مراقبة الحركة إشارات ضوئية خاصة لمخاطبة الطيار وإعطائه التعليمات اللازمة


الإشارة الضوئية






إذا كانت الطائرة فى الجو






إذا كانت الطائرة على الأرض





أخضر متقطع





إرجع لغرض الهبوط





تصريح بالتحرك على سطح المطار





أخضر مستمر
تصريح بالهبوط





تصريح بالإقلاع





أحمر متقطع





المطار غير صالح ـ لا تهبط





تحرك على الأرض بعيدا عن ممر الهبوط





أحمر مستمر





أخلى الطريق لطائرة أخرى استمر فى دورانك





قف





أبيض متقطع






إرجع إلى حيث كنت قبل التحرك





خرطوشة حمراء





لا تهبط الآن ـ رغم من أى تعليمات أخرى سابقة تكون قد أعطيت







العلامات الأرضية


تحدد على أرض المطار منطقة تسمى (منطقة الإشارات ) توضع فى هذه المنطقة علامات مختلفة كبيرة الحجم حتى يمكن للطيار رؤيتها، وهذه العلامات تعنى تعليمات وبيانات خاصة للطيار


الموضوع مقتبس




للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: صكر الفرات    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

قديم 08-03-2012, 05:54 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

مشكور عالصوووووووووووووور الحلوة




 

 

 


التوقيع

 

   

قديم 08-03-2012, 06:54 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

مشكور للمعلومات الجميلة




 

 

 


   

قديم 10-03-2012, 11:12 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
آزاد الجزراوي
حكم كرة قدم
 
الصورة الرمزية آزاد الجزراوي
 

 

إحصائية العضو










آزاد الجزراوي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

معلومات جميلة يسلمواااااااااااااااا




 

 

 


التوقيع

 

   

قديم 24-03-2012, 09:36 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: انواع المطارات




 

 

 


   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المطارات, انواع

آخر المواضيع المُضافة في منتدى المنتدى العام والمنوعات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : انواع المطارات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع الزيوت وفوائدها delovan عالم الأسرة والطفل 7 13-09-2011 12:50 AM
آدم يحب أربع انواع من النساء مدين العساف المنتدى العام والمنوعات 8 06-09-2011 05:54 PM
انواع الشطرنج ميثاق الحسن منتدى الألعاب الفردية والجماعية الجزراوية 4 03-01-2011 08:34 PM
انواع النذالة كرم رزقو ضحك وابتسامة ونهفات جزراوية 7 13-05-2010 12:49 AM
انواع الدموع raed المنتدى العام والمنوعات 7 02-09-2009 06:38 PM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى