albrenss77 : الجزيرة يُلاقي النواعير يوم الاربعاء 3 حزيران الساعة 5 مساء على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الخامسة لإياب الدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يتعادل مع الوحدة بهدفين لهدفين على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الرابعة لإياب الدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يُلاقي الوحدة يوم الجمعة 29 ايار الساعة 4 على ملعب تشرين بدمشق في المرحلة الرابعة لإياب الدوري السوري الممتاز
آخر 10 مواضيع : التحضير للقاء القادم لرجال الجزيرة مع النواعير في دمشق (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 150 )           »          نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة 17 من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 349 )           »          الجزيرة يضيع الفوز بالدقائق الأخيرة ويتعادل مع الوحدة في دمشق (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 292 )           »          تمرين رجال الجزيرة الاخير في دمشق قبل لقاء الوحدة غداً الجمعة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 363 )           »          جزراويات قبل استئناف الدوري الممتاز (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 287 )           »          الجزيرة يلاقي الوحدة في دمشق .. جدول مباريات المرحلة 17 والحكام (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 174 )           »          بعثة نادي الجزيرة تغادر الى دمشق لملاقاة الوحدة (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 300 )           »          شيخموس أوسي كابتن رجال الجزيرة: تنازلنا عن الكثير لأجل النادي.. (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 116 )           »          طموح ومطالبات مُحقة ولكن؟! ليس بالإمكان اكثر مما كان .. (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 34 )           »          فريق رجال الجزيرة يعاود التمارين في 3 ايار تحضيراً لانطلاق مباريات الدوري (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 115 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي للمنوعات والاسرة والنشاطات > أخـبـار وأحـداث
أخـبـار وأحـداث يحوي آخر الأخبار اليومية المحلية والعالمية , السياسية , الإجتماعية , الثقافية , الفنية... الخ

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-2012, 08:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

18/03/2012
ابراهيم حريب - شوكوماكو، تصوير: سوار ديب






يفترض بالإجتماع الموسع الذي عقده وزير الاقتصاد محمد نضال الشعار اليوم الأحد مع الفعاليات التجارية والصناعية والحرفية والحكومية، أن يضع «بطيخة صيفية» في بطن المستهلك، بعد موجة «الاحتباس الحراري» على موازين العرض والطلب في السوق، والتي أدت إلى غليان الأسعار بشكل غير مسبوق خلال الأسابيع الفائتة وحتى الآن.
فكلام الوزير الشعار خرج هذه المرة على قاعدة المطالب الملحة الملقاة على مسامع التجار بضرورة ضبط الأسعار بما يناسب الواقع، إلى التلويح بـ «عصا» التموين لـ «تشذيب» واقع السوق والتي ألقت بحملها الثقيل على جيب المواطن الذي يقف بموقع العاجز عن ترميم قدرته الشرائية في مقابل تضخم «غول» الغلاء.

الشعار: قد نتعامل بتطرف مع حدة الأسعار
لكن الأبرز في كلام وزير الإقتصاد، هو اللهجة الشديدة والحازمة لناحية مراعاة شؤون المستهلك، والاتجاه لوضع نقطة آخر السطر لحالة الابتزاز التي تعانيها السوق، ما خلق فجوة بين العرض والطلب غرقت فيها القدرة الشرائية إلى شبه حالة الانكسار، كما كان لافتاً حديث الشعار عن إجراءات تنتهج الشدة وتقترب إلى «التطرف» في حال لم ترجع السوق إلى ما يزيل الثقل عن كاهل المستهلك.
فأكد الوزير الشعار قدرة وزارته على على مد أجنحتها على جوانب السوق، عبر طرائق متعددة في جعبة الوزارة في حال لم تثمر الفائدة عن تحرير العرض والطلب، وتحرير التجارة بشكل عام، حيث أن الرأي العام والصحافة يطالبان بأن تكون السيطرة المطلقة على الأسعار من نصيب وزارة الاقتصاد.
وحسب الشعار، فإننا أمام حلين، إما أن تعود الحكومة لتقييد السلع الموجودة في السوق ونشر مراقبي التموين لتشديد العقوبات على المخالفين من التجار، وهو غير محبذ من وجهة نظر الوزير، لكن لأجل هذا الغرض تم مبدئيا تعيين 150 موظفاً إضافياً كمراقبين للأسواق، ليكون لدى الوزارة آلاف المراقبين قريباً.
أما الحل الثاني فهو من جهة التجار لضبط الأسعار في السوق، عبر إعداد قوائم دورية بتكاليف البضائع مع هامش ربح منطقي، لترفع إلى وزارة الاقتصاد لاعتمادها والتعامل مع المخالفات في السوق وفقاً لها، وفي حال فشل هذا الحل لن يكون أمام الوزارة سوى تقييد السلع.
وأضاف الشعار، لا نستطيع أن نتجاهل فلتان الأسواق، ويبدو أن الرقة واللطف لم تؤتي أُكلها في هذا الشأن، فقد نتبع أسلوب المخالفة عن بعد، حيث من صلاحيات وزير الإقتصاد إغلاق أي متجر مخالف لو علم بمخالفته عن طريق الهاتف.


أربعة أسباب للغلاء، والتماسك الاقتصادي هدية من الله
الوزير الشعار عدد أربعة أسباب لغلاء الأسعار، الأول هو «شماعة» أسعار صرف الليرة قبالة الدولار واليورو، والتي يستخدمها التجار لرفع أي سلعة في السوق، وكان للعقوبات الاقتصادية على سوريا تأثير كبير في خفض سعر صرف الليرة، معتبراً أنه مقارنة بالنظريات الاقتصادية ما زلنا متماسكين إقتصاديا حيث أن أي دولة تتعرض لما تعرضت له سوريا من حجم الضغوطات لكان اقتصادها قد انهار، وأن تماسك اقتصادنا حتى الآن قد يكون هدية من رب العالمين.
وقال الشعار ينبغي اعتبار أن سعر الصرف على علاقة طردية مع أسعار السلع، لكن حينما صعد الدولار إلى مستوى 105 ليرات في الأسبوع، كان هذا السعر وهمياً ولمجرد أن يكون طعماً نحو تأزيم وضع السوق، إلا أن من افتعل ذلك باء بالفشل.
وكان من أولويات الحكومة حسب الشعار الحفاظ على مخزون البلاد من احتياطي القطع الأجنبي، وبعد أن حصل ما حصل بدأنا عملية التصحيح، في إشارة إلى تباطؤ الحكومة بكبح جماح الدولار في السوق السوداء.
أما السبب الثاني للغلاء فهو الحالة الأمنية التي أثرت على واقع النقل والكهرباء، بعد عمليات التخريب والسطو التي قامت بها الجماعات الإرهابية المسلحة على القطاعين التجاري والصناعي، بما عاد سلباً على مستوى التكاليف.
والسبب الثالث هو تشريعي للحفاظ على المخزون الوطني من احتياطي القطع الأجنبي، لذلك تمت عملية رفع الرسوم الجمركية، فيما يكون رابع الأسباب العقوبات والتعاملات المصرفية، فلم يعد من السلس القيام بتعاملات مصرفية في الشحن والتأمين ليفتقد العارض إلى مرونته السابقة في العرض ما أثر في البضائع المستوردة.
هذا عن جهة المستوردات، وعن المنتج المحلي تابع الوزير الشعار أن أسباب الغلاء هنا تعود إلى كون التاجر والصناعي هما من المستهلكين، وعند ارتفاع المستوردات فإنه ستيجه إلى ترميم قدرته الشرائية عندما يشعر بتآكلها، لكن المواطن العادي لا يستطيع القيام بهذا الترميم نفسه.
وأردف الشعار، علينا أن نكون عادلين ومنصفين بحق الجميع ولا بد للمعالجة أن تكون دقيقة ومتوزانة، حتى لا يتضرر أحد سواء أكان التاجر أم المستهلك، فأي ضرر يقع على أي طرف سينعكس حكماً على الطرف الآخر.


القلاع: ليكف الإعلام شره عن التجار
من جهته افتتح رئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع كلامه بتأييد كل كلمة قالها وزير الإقتصاد، ثم انتقل إلى مهاجمة التغطيات الصحافية لواقع الأسواق في الآونة الآخيرة، مطالباً الإعلاميين بالكف عن «تدبيج» ما وصفه بقصائد الهجاء بحق التجار.
وقال القلاع أن التجار هم أولاد هذا الوطن وتربيته ونتاج هذا المجتمع، وهم ليسوا مستوردين أو صنيعة خارجية أو «دسيسة» على هذا البلد.
القلاع انتقد العادات الاستهلاكية التي أدت بالمواطن إلى مضاعفة استهلاكه واتجهت به إلى تموين أضعاف حاجته، واعتبر أنه «يا محلا حينما كانت تسعيرة المازوت بـ 24 ليرة فعلى الأقل كنا نجد هذه المادة».
وقال القلاع أنه هناك مستهلكين «يلوعون» البلد بعاداتهم الشرائية، إذ ليس من المفهوم الانجرار وراء الشائعات وتخزين كميات غير مطلوبة وليست ضرورية من السلع، ما يزيد الضغط على العرض ويرفع السعر.
ورحب القلاع بالسلع المدعومة حكومياً عن طريق المؤسستين العامة للخضار والفواكه والعامة للصناعات الغذائية، لكنه ألمح إلى طبيعة جودة السلع التي تضخها هذه المؤسسات، فقال أنه في بعض الأسواق الخاصة تنال سلعة جودتها بقدر ما تدفع دون ملاحظة فروقات واضحة في الأسعار بين الجانبين، وهي ليست فاحشة الثمن كما في سوق الخضار في منطقة الشيخ محي الدين.
وعلى صعيد آخر، أضاف القلاع أن رحلة «دبر راسك» التي يخوضها التاجر في تأمين القطع الأجنبي بعيدا عن احتياطي القطع الأجنبي في «المركزي» الذي لا يجب أن يمس، وتأمين المستوردات وطرحها في السوق هي جميعها أسباب أعيت التاجر.
وذكّر القلاع بأنه يرسل جدولاً شهرياً بمتوسط أسعار الجملة في السوق إلى وزارة الإقتصاد، دون أي إجابة حول ذلك من قبل الأخيرة.

الشعار لضبط الأسواق أو العودة إلى البيوت وحماية المستهلك قاصرة وزير الإقتصاد تابع نبرته الصارمة فقال أننا كمسؤولين حكوميين نقف إلى صف المواطن، فإما أن تضبط حالة الغلاء المؤثرة عليه بشكل سلبي، أو فلنعد إلى بيوتنا بدلاً من الإدعاء بالمناصب، ولم يعد مقبولاً المزاودة في من يحب المواطن بشكل أكثر، فالأمر يتعلق بإجراءات فعلية وليس مجرد أقوال.
وطالب الشعار بنسبة ربح لا تتعدى 10% للتاجر بدلا من 40-50% التي يحصّلها عبر البيع، خصوصاً في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها الإقتصاد المحلي.
وفي ما يتصل بذلك، قال الشعار أنه على ملاك وزارته 600 مراقب للأسواق وهو عدد غير كافٍ أبداً بالنسبة لمليون و300 ألف متجر تنتشر في السوق المحلية، لذلك فإن حماية المستهلك قاصرة حتى الآن في تتبع احوال السوق والمخالفات الحاصلة فيه.

الأشقر: الغلاء ذنب تجار المفرق
وفي مداخلته قال نائب رئيس مجلس الإدارة في غرفة تجارة دمشق برهان الدين الأشقر أن المتلاعبين بالأسعار هم تجار المفرق وليس تجار الجملة، كما أن عمليات النهب والتخريب على أيدي عصابات الإرهاب المسلحة تركت خسارة في ميزان التاجر لا يتحمله المستهلك.
وقال التاجر حسان القن أن الحكومة خلال شهرين لم تستطع اتخاذ قرار على سوية واحدة، فكيف يكون منطقيا مطالبة مليون و300 ألف متجر في سوريا باتخاذ قرار تسعيري على سوية واحدة.
معاون وزير الإقتصاد عماد الأصيل قال أن هناك تلاعباً خفياً بين المنتج والمستورد، حيث يكون هناك سعر على الفاتورة وآخر حقيقياً يتم إخفاؤه، ليكون هناك فرق واضح بين الفاتورة والفوترة.



فريق لضبط الأسعار
تمخض الإجتماع الذي ضم لفيفاً من الفعاليات الإقتصادية والتجارية والصناعية والحرفية والحكومية مع جمعيات حماية المستهلك الأهلية، لمناقشة الحلول التي طرحها الوزير الشعار لضبط الأسواق، عن تشكيل فريق من قبل ممثلين عن هذه الفعاليات يجتمع بشكل أسبوعي عند وزير الإقتصاد لطرح قائمة بالأسعار ويتم نشرها في الوسائل الإعلامية المختلفة.
وسيكون من مهمة الفريق تحديد قائمة الأسعار من خلال احتساب سعر التكلفة للمواد الأساسية والمواد المكملة لها وتحديد هامش الربح، لتقوم وزارة الإقتصاد باعتماد النشرة المحددة كمرجعية للقيام بإجراءاتها.
ويمكن أن يجتمع الفريق كلما دعت الحاجة من غير الاجتماع المقرر أسبوعياً، وسيوقع وزير الإقتصاد قرار إنشاء الفريق اليوم ليعتبر نافذاً من تاريخ صدور أول نشرة تسعيرية.

لقطات
- حمل الوزير الشعار بشدة على من أسماهم بتجار الصفقة الواحدة الذين لا يهمهم استمرار عمل المنشأة ويتلاعبون بالأسواق بعيداً عن أخلاق التجارة، وأن هذه الظروف هي فترة «عزهم».
- ذكّر رئيس اتحاد غرف التجارة بـ «قهوة العلاكين» التي يجتمع فيها مطلقي الشائعات قديماً، والتي بدورها ستتحكم بالعادات الشرائية، وطالب بلجمهم.
- كان لافتاً تأثر السوق بأزمات وهمية عبر إفراط مستهلكين بشراء كميات مضاعفة من السلع، وهو الأمر الذي لابد من وضع حد له حسب القلاع.
- برزت مواجهة وزير الإقتصاد مباشرة لمدير الإقتصاد في اللاذقية بعد شكوى أحد التجار لتنصل مديرية اللاذقية من تطبيق القرار 1601 الناظم لتسديد القيمة الجمركية.
- هناك اطمئنان مطلق أكده وزير الإقتصاد لتوافر المواد الأساسية في السوق المحلية، لكن القلق على الأسعار.




للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: كرم رزقو    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

قديم 18-03-2012, 08:38 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

ان شاء الله خير

ملينا من النواشف




 

 

 


التوقيع

 

   

قديم 26-03-2012, 02:40 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
آزاد الجزراوي
حكم كرة قدم
 
الصورة الرمزية آزاد الجزراوي
 

 

إحصائية العضو










آزاد الجزراوي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

لنشووووووووووووف؟؟؟؟؟؟




 

 

 


التوقيع

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لضبط, الأسعار, الأسواق, بشكل, حاسم, فريق, «الإقتصاد».., «فسيفسائي», طاعة

آخر المواضيع المُضافة في منتدى أخـبـار وأحـداث
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : الأسواق إلى بيت طاعة «الإقتصاد».. فريق «فسيفسائي» لضبط الأسعار بشكل حاسم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[وكالات] ترتيب المحافظات السورية من الأكثر غلاء في الأسعار إلى الأقل كرم رزقو أخـبـار وأحـداث 2 11-03-2012 06:27 PM
كاميرات مراقبة لضبط آلية العمل في نادي الاتحاد albrenss77 منتدى الرياضة السورية 4 09-11-2011 12:13 PM
السورية للطيران تعلن عن الأسعار وتعليمات نقل الحجاج albrenss77 أخـبـار وأحـداث 5 29-07-2011 02:22 PM
اللواء جمعة : آليات جديدة لضبط شغب الملاعب والجميع مسؤول عن تنفيذها ابو فادي البرازيلي مدرجات كرة القدم الجزراوية 9 30-03-2011 06:10 PM
توزيع المسؤوليات لضبط الملاعب م فادي مدرجات كرة القدم الجزراوية 12 27-01-2010 09:38 PM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى