albrenss77 : يلتقي ودياً فريقا رجال الجزيرة والجهاد يوم غدٍ الإثنين في الساعة الثانية بعد الظهر على أرض ملعب الشهيد هيثم كجو بالقامشلي albrenss77 : يلتقي ودياً فريقا رجال الجزيرة والجهاد يوم غد الجمعة في الساعة الثانية بعد الظهر على أرض ملعب تشرين بالحسكة albrenss77 : تأجيل مباراة الجزيرة والكرامة في حمص المقررة يوم الاحد 20-10 في افتتاح الدوري السوري الممتاز الى وقت يُحدد لاحقاً albrenss77 : الجزيرة يُلاقي مستضيفه الكرامة يوم الاحد 20 تشرين الاول الساعة 3 على ملعب الباسل بحمص في افتتاح الدوري السوري الممتاز
آخر 10 مواضيع : نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة الاولى من الدوري السوري الممتاز (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 209 )           »          فريق رجال الجزيرة يلتقي الجهاد ودياً في القامشلي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 157 )           »          فريق رجال الجزيرة يغلب الجهاد ودياً في الحسكة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 171 )           »          تأجيل مباراة الجزيرة والكرامة في حمص الى موعد يُحدد لاحقاً (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 220 )           »          سحب قرعة كأس الجمهورية والجزيرة يلاقي مصفاة بانياس (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 202 )           »          تفاول وجدية وإلتزام في تمارين فريق رجال الجزيرة (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 340 )           »          منتخب سوريا الوطني يغلب غوام برباعية ويتصدر المجموعة الاولى (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 54 )           »          منتخب سوريا الاولمبي يغلب نظيره البحريني ودياً بثلاثة اهداف نظيفة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 53 )           »          الجدول الجديد لمباريات الجزيرة في ذهاب الدوري السوري الممتاز لموسم 2019-2020 (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 433 )           »          تعادل ايجابي بين منتخب سوريا الاولمبي ونظيره البحريني في مباراة ودية (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 154 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي للمنوعات والاسرة والنشاطات > المنتدى العام والمنوعات
المنتدى العام والمنوعات مواضيع عامة تعتمد على النقاش في أمور اجتماعية ,فنية, صحية , منوعات.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2012, 12:24 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

للوهلة الأولى لا يخطر في أذهاننا أن تلك الصحراء الشاسعة التي تعرف باسم بادية الشام كانت عامرة، وجذبت الإنسان إليها منذ أقدم العصور وغدت موطنه الأول. فالبقايا الأثرية التي اكتشفت في صحراء تدمر لا سيما موقع بئر الـهـُمّـل يعد أفضل شاهدٍ على عظمة تلك الصحراء التي ضمت بين رمالها بقايا جمجمة إنسان بدائي (هومو إيريكتوس) تعود إلى حوالي 500 ألف سنة، وهو الاكتشاف الأول في منطقة الشرق الأوسط [1]. وإذا أخذنا بعين الاعتبار المواقع العديدة التي تعود لفترات تاريخية متتابعة سنجد أن الحياة لم تنقطع في هذه الصحراء، فحضارة تدمر الشهيرة ضمت ضمن طبقاتها الأثرية بقايا تعود لعصور البرونز[2]، ولا تزال الحياة مستمرة فيها حتى الوقت الحاضر.
ويعد قصر الحير الغربي إلى جانب القصور الأخرى شاهداً على إحدى فترات عظمة هذه الصحراء التي غدت مقراً أساسياً للخلفاء الأمويين الذين أدركوا أهمية هذه البادية وجعلوها عامرة بقصورهم وحدائقهم الكثيرة، وهذه المباني التي ظهرت خلال العصر الأموي شكلت القاعدة والأساس لفنون العمارة الإسلامية فيما بعد.
سنحاول هنا إلقاء الضوء على قصر الحير الغربي بشكل موجز ويمكن لمن يرغب بالتوسع العودة إلى قائمة المراجع التي تطرقت لها لاسيما نتائج أعمال شلومبرجيه «Schlumberger».
الموقع:
يقع قصر الحير الغربي على أطراف الطريق الواصل بين دمشق وتدمر، على بعد 42 كم إلى الشمال الشرقي من موقع القريتين، و60 كم إلى الجنوب الغربي من تدمر في وسط بادية الشام، عند تصالب الطرق التجارية بين الرقة ودمشق وحمص وشبه الجزيرة العربية (الشكل1).

قصر الحير الغربي
الشكل1: موقع قصر الحير الغربي على خارطة سورية



للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: صكر الفرات    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: قصر الحير الغربي

يقع الحير الشرقي على بعد 105 كيلو متراً جنوب الرصافة في أرض سهل المنايف عند أقدام جبل البشري حيث يلتقي مع سلسلة الجبال التدمرية. ولقد تحدث عنه كثير من الرحالة منذ القرن السابع عشر، وكان آخر من زاره عام 1925 وكتب عنه البرت غبرييل A. Gabriel الذي استفاد منه كريزويل وأضاف عليه منذ عام 1928، ثم تولى أوليغ غرابار استكمال دراسته منذ عام 1965ولقد أطلق عليه اسم مدينة في الصحراء

رد: قصر الحير الغربي

يتألف الموقع من قصرين، قصر كبير مربع طول ضلعه 160م تقريباً وآخر صغير مربع غير منتظم طول ضلعه 70م وسطياً. وهذان القصران مدعمان بأبراج نصف دائرية، برجان في كل ضلع إضافة لإبراج الزوايا الأربعة. وينفتح مدخل القصر الكبير من جهة الجنوب ببوابة كبيرة على طرفيها برجان نصف دائريين، وينتهي الدهليز بالفناء المحاط. من جميع جوانبه بالغرف الواسعة 11×6م تقريباً، وتبدو الغرف الواقعة في الجهة الشرقية مقطوعة إلى قسمين. والقصر مؤلف من طابقين، ولهذا القصر أربعة مداخل بما فيها المدخل الرئيسي عدا مدخلين إضافيين في الجدار الشرقي.
أما القصر الصغير فله مدخل وحيد من جهة الغرب نشاهد في داخله غرف ذات سقوف معقودة. وتشير الجدران الخارجية بما فيها من بروزات إلى تقسيمات الجدران الداخلية الرئيسية.
وأسوار القصرين مبنية من الحجر المنحوت والآجر ومدعمة بأبراج نصف دائرية، وبجوار هذين القصرين ثمة سور واسع بطول يزيد عن ستة كيلومترات مدعم أيضاً ببدنين، وفي أحد أجزائه فتحات ذات أقواس عادية يمكن إغلاقها بأبواب من الخشب، وثمة قناة تنقل الماء من مكان بعيد جداً، وهذه الأرض التي يمكن تنظيم الري فيها لا بد أنها قد استعملت لزرع بعض النباتات ولإقامة الفلاحين


رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي

رد: قصر الحير الغربي




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:27 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

لاكتشاف و بداية الأعمال الأثرية:
لم تكن الصحراء رغم وحشتها لتخيف الرحالة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، بل على العكس من ذلك، فهناك الكثير منهم ممن خاض مغامرة الصحراء وتجول فيها، وكتبوا مذكراتهم ووصفوا المناطق التي مروا بها. في الحقيقة، لم أجد ذكراً صريحاً لقصر الحير الغربي في الأبحاث التي تتعلق بالمناطق التي وصلها الرحالة في صحراء تدمر، أو ربما كان هناك ذكر صريح وكان يتوجب علينا البحث أكثر عنه. لكن يمكننا أن نستدل على وصولهم إليه من خلال ما ذكروه عن تدمر والمناطق المحيطة بها، فهناك العديد من الرحالة والباحثين والهواة الذين زاروا تدمر ومحيطها أمثال الإنكليزيين ج.داوكينز «G.Dawkins» و ر.وود «R.Wood» عام 1751م[3]، والرسام الفرنسي كاساس «L.F.Cassas» الذي ارتدى اللباس العربي ووصل إلى تدمر في 22 أو 23 أيار عام 1785م[4]، وفي عام 1813م زارت تدمر الليدي ستانهوب «H.Stanhope» ابنة أخ الوزير الإنكليزي وليم بيت «W.Pitt» وقابلت شيوخ القبائل وأقامت في تدمر[5]، كذلك م.دوفوغي «M.Devogue» في العام 1861م ونشر عن ذلك في أحد أجزاء كتابه[6] المُسمى «سوريا الوسطى Syrie centrale».

رد: قصر الحير الغربي
الشكل2: البرج البيزنطي كما بدا خلال أعمال التنقيب



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:28 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

ع بداية القرن العشرين بدأت الأعمال الأثرية تأخذ طابعاً علمياً منظماً بدأها الألمان بإدارة ت. فيغاند «T.Wiegand» بعمل أسبار أثرية ودراسة معمارية لمعبد بل ووادي القبور نُشرت فيما بعد في مؤلف من قبل فيغاند عام 1932م[7]. تلاها العديد من البعثات خصوصاً زمن الإنتداب الفرنسي في عشرينيات القرن العشرين، وكان أول من أشار إلى موقع قصر الحير الغربي هو بواديبارد «A.Poidebard» الذي قام بأخذ العديد من الصور الجوية للبقايا الأثرية ومن بين الصور الجوية الملتقطة منطقة قصر الحير الغربي[8]، وكان من أهم ما تم تمييزه من تلك الصور بقايا القصر المتمثلة بسور مستطيل، وأحد الأبراج المؤرخة على العصر البيزنطي (الشكل2)، وقناة ماء ممتدة بين القصر وسد خربقة (الشكل3). أما بخصوص الأعمال الأثرية الأولى في الموقع فكانت من قبل شلومبرجيه[9] عام 1936 واستمرت حتى عام 1938 م، لتتوقف الأعمال بعدها حتى خمسينيات القرن العشرين، حيث قامت المديرية العامة للآثار بنقل واجهة القصر إلى دمشق وتم إعادة تركيبه بإشراف المرحوم نسيب صليبي فوق واجهة المتحف الوطني بدمشق وما زال كذلك حتى الوقت الحاضر (الشكل4).

رد: قصر الحير الغربي
الشكل3: صورة جوية لسد خربقة من أرشيف المعهد الفرنسي



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:32 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اريخ بناء القصر:
يعود تاريخ القصر ومنشآته إلى العصر الأموي، وهو أحد القصور العامرة التي بناها الخلفاء والأمراء الأمويون في بادية الشام والأردن، وقد تم تأريخ قصر الحير الغربي إلى جانب قصر الحير الشرقي على فترة هشام بن عبد الملك عام 728م، وقد عثر على نص كتابي فوق ساكف إحدى بوابات الخان القريب من القصر (الكتابة محفوظة حالياً في حديقة المتحف الوطني) ومضمونه: «بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، أمر بصنعة هذا العمل عبد الله هشام أمير المؤمنين أوجب أجره، على يد ثابت بن ثابت في رجب 109». إلا أن موقع القصر كان مشغولاً سابقاً خلال العصر البيزنطي، ومن بقايا تلك الفترة البرج الذي ينتصب أمام القصر، ويعتقد أن القصر بني على أنقاض دير يعود للعهد الغساني، إلى جانب ذلك تم العثور على العديد من البقايا الأثرية المنقولة من مكانها والتي تعود لفترة أقدم، في حين أن ما هو مؤكد بخصوص الأبنية التي تعود لفترات أقدم هو بناء سد خربقة، حيث أثبتت الدراسات الأثرية التي قام بها شلومبرجيه أن أساسات السد معاصرة لفترة تدمر خلال العصر الروماني[10].

رد: قصر الحير الغربي
الشكل4: واجهة قصر الحير الغربي بعد إعادة تجميعها في المتحف الوطني



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:35 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

مخطط القصر:
صمم مخطط القصر على شكل مربع تقريباً ويبلغ طول ضلعه 70 متراً، ونجد في الزوايا أبراجاً دائرية الشكل، وفي منتصف أضلاعه الثلاثة برج نصف دائري، تتوضع واجهته الرئيسية في الجهة الشرقية التي تتألف أيضاً من برجين نصف دائريين يخترقهما مدخل يفضي إلى باحة القصر (الشكل5).

رد: قصر الحير الغربي
الشكل5: مخطط قصر الحير الغربي


وقد أظهرت البقايا الأثرية أن القصر كان مؤلفاً من طابقين: أرضي، يعلوه طابق آخر تعرض للتخريب بالكامل، في حين أن الطابق الأرضي يمكن أن نقسمه إلى ستة منازل وكل منزل مؤلف من عدد من القاعات والمقاصير، أي يبلغ عدد القاعات والمقاصير ومجموع ما هو موجود ضمن هذا الطابق 59 قسماً.
رد: قصر الحير الغربي
الشكل6: مخطط توزيع قنوات المياه في قصر الحير الغربي


وكانت هناك منشآت أخرى ملحقة أيضاً، نذكر منها الحديقة والتي كان يبلغ طولها 1050 متراً، وعرضها 442 متراً، ويحيط بها سور أساساته من الحجر ومداميك من اللبن تعرضت للتخريب بالكامل. وقد عمد الأمويون لتأمين المياه لهذه الحديقة بشق قناة تمتد من سد خربقة حتى القصر والحديقة (ربما تعود هذه القناة لفترة الدير البيزنطي)، وعمدوا فيما بعد إلى إنشاء سد أو خزان تصب فيه مياه القناة ومن ثم يتم توزيع المياه بعدها إلى منشآت القصر (الحمام والحدائق) عبر قنوات أصغر يتم التحكم بها من قبل شخص عين لهذا الغرض (الشكل6). كما تم العثور على العديد من السدود الصغيرة في المنطقة التي كانت تتوضع ضمن مجاري الوديان وبالتالي كان يتم الاستفادة من مياه الامطار أيضاً من خلال تجميعها ومن ثم تحويلها إلى الخزان الرئيسي أو ما يعرف باللغة العامية بالبركة[11]. أما الحمام فنجده في الجهة الشمالية من القصر على بعد 30 متراً من البرج البيزنطي وله مخطط مستطيل الشكل تقريباً، وهو يتألف من عشر حجرات مع قمرات التسخين والتي تقسم بدورها إلى قسمين أحدهما دافئ والآخر بارد (الشكل7)، وجدرانه مبنية من الحجر الكلسي واللبن، ولا تزال بعض الجدران محفوظة حتى ارتفاع مترين تقريباً. وقد تم العثور أثناء أعمال التنقيب على بقايا قطع رخام وطينة كانت تغطي بعض الجدران، إلا أنه لم يتم العثور على رسومات كانت تزين جدران الحمام الداخلية كما هو الحال في حمام قصير عمرة في الأردن. وعموماً يمكن القول أن الحمامات الأموية تظهر تغيراً في مخطط الحمام الذي كان سائداً خلال العصور السابقة، وتشكل الانطلاقة لتطور عمارة الحمامات في العصور الإسلامية اللاحقة.

رد: قصر الحير الغربي



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:36 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

مخطط القصر:
صمم مخطط القصر على شكل مربع تقريباً ويبلغ طول ضلعه 70 متراً، ونجد في الزوايا أبراجاً دائرية الشكل، وفي منتصف أضلاعه الثلاثة برج نصف دائري، تتوضع واجهته الرئيسية في الجهة الشرقية التي تتألف أيضاً من برجين نصف دائريين يخترقهما مدخل يفضي إلى باحة القصر (الشكل5).

رد: قصر الحير الغربي
الشكل5: مخطط قصر الحير الغربي


وقد أظهرت البقايا الأثرية أن القصر كان مؤلفاً من طابقين: أرضي، يعلوه طابق آخر تعرض للتخريب بالكامل، في حين أن الطابق الأرضي يمكن أن نقسمه إلى ستة منازل وكل منزل مؤلف من عدد من القاعات والمقاصير، أي يبلغ عدد القاعات والمقاصير ومجموع ما هو موجود ضمن هذا الطابق 59 قسماً.
رد: قصر الحير الغربي
الشكل6: مخطط توزيع قنوات المياه في قصر الحير الغربي


وكانت هناك منشآت أخرى ملحقة أيضاً، نذكر منها الحديقة والتي كان يبلغ طولها 1050 متراً، وعرضها 442 متراً، ويحيط بها سور أساساته من الحجر ومداميك من اللبن تعرضت للتخريب بالكامل. وقد عمد الأمويون لتأمين المياه لهذه الحديقة بشق قناة تمتد من سد خربقة حتى القصر والحديقة (ربما تعود هذه القناة لفترة الدير البيزنطي)، وعمدوا فيما بعد إلى إنشاء سد أو خزان تصب فيه مياه القناة ومن ثم يتم توزيع المياه بعدها إلى منشآت القصر (الحمام والحدائق) عبر قنوات أصغر يتم التحكم بها من قبل شخص عين لهذا الغرض (الشكل6). كما تم العثور على العديد من السدود الصغيرة في المنطقة التي كانت تتوضع ضمن مجاري الوديان وبالتالي كان يتم الاستفادة من مياه الامطار أيضاً من خلال تجميعها ومن ثم تحويلها إلى الخزان الرئيسي أو ما يعرف باللغة العامية بالبركة[11]. أما الحمام فنجده في الجهة الشمالية من القصر على بعد 30 متراً من البرج البيزنطي وله مخطط مستطيل الشكل تقريباً، وهو يتألف من عشر حجرات مع قمرات التسخين والتي تقسم بدورها إلى قسمين أحدهما دافئ والآخر بارد (الشكل7)، وجدرانه مبنية من الحجر الكلسي واللبن، ولا تزال بعض الجدران محفوظة حتى ارتفاع مترين تقريباً. وقد تم العثور أثناء أعمال التنقيب على بقايا قطع رخام وطينة كانت تغطي بعض الجدران، إلا أنه لم يتم العثور على رسومات كانت تزين جدران الحمام الداخلية كما هو الحال في حمام قصير عمرة في الأردن. وعموماً يمكن القول أن الحمامات الأموية تظهر تغيراً في مخطط الحمام الذي كان سائداً خلال العصور السابقة، وتشكل الانطلاقة لتطور عمارة الحمامات في العصور الإسلامية اللاحقة.

رد: قصر الحير الغربي



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:38 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

رد: قصر الحير الغربي
الشكل7: مخطط الحمام في قصر الحير الغربي


وإلى جانب فن العمارة، فقد قدم قصر الحير نماذج رائعة من الفنون الأخرى التي عثر عليها داخل قاعات القصر كالرسوم الجدارية[12] والزخارف الجصية وأرضيات الحجرات وغيرها من النقوش الفنية التي تناولت مواضيع مختلفة نباتية وهندسية وحيوانية وإنسانية (الشكل8)، والتي تشهد على جمالية الفن الأموي، علماً أنه جمع في أسلوبه الفنون السابقة وأضاف عليها فخرج بفن جديد اعتبر أفضل نموذج للفن الأموي.
رد: قصر الحير الغربي
الشكل8-أ: من نماذج الرسوم الجدارية والزخارف الجصية في قصر الحير الغربي


رد: قصر الحير الغربي
الشكل8-ب: من نماذج الرسوم الجدارية والزخارف الجصية في قصر الحير الغربي


رد: قصر الحير الغربي
الشكل8-جـ: من نماذج الرسوم الجدارية والزخارف الجصية في قصر الحير الغربي





الحواشي:
[1] لوتونسورير جان، محيسن سلطان: 2005، الإنسان الأول في الصحراء السورية، ت: أمجد القاضي، المعهد الفرنسي للآثار، دمشق.
[2] ALMAQDISSI M; 2000, Note sur les sondages réalisés par Robert Du Mesnil Du Buisson dans la cour du sanctuaire de Bel à Palmyre, SYRIA, VOL 77, N1, Paris, pp. 137-158.
[3] Wood R, DAWKINS D; 1829, Les ruines de Palmyre, Paris.
[4] CASSAS L F; Voyage pittoresque de la Syrie, de la Palestine et de la Basse-Egypte en 1799.
[5] SARTRE-FAURIAT A. SARTRE M; 2008, Palmyre , La cité des caravanes, Paris, p.14.
[6] DE VOGUE M; 1865, Syrie centrale, Paris.
[7] WILL E; 1992, Les Palmyréniens, Armand Colin, Paris, p.17.
[8] POIDEBARD A ; 1934, La trace de Rome dans le désert de Syrie, recherche aériennes 1925-1932, Paris.
[9] SCHLUMBERGER D ; 1939, Les fouilles de Qasr el-Heir el-Gharbi (1936-38), Syria, tome 20, Beyrouth, pp.195-238.
[10] SCHLUMBERGER D ; 1986, Qasr el-heir el Gharbi, Paris, p. 16.
[11] SCHLUMBERGER D ; 1986, p. 7, 8, 9.
[12] لمزيد من المعلومات عن الرسوم الجدارية يمكن مراجعة
SCHLUMBERGER D; 1946, Deux fresques omeyyades, Syria. Tome 25 fascicule 1, Beyrouth, pp. 86-102.



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:54 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

مشكور عالمعلومااااااااااااااااااااات




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 08:28 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

مشكور عالموضوع القيم يا اخ قاسم




 

 

 


   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخير, العربي

آخر المواضيع المُضافة في منتدى المنتدى العام والمنوعات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : قصر الحير الغربي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصر الحير الشرقي صكر الفرات المنتدى العام والمنوعات 6 05-06-2012 03:14 PM
سوري يستقيل من منصبه العربي ويطرد الاتحاد العربي للترياثلون من دمشق باسل منتدى الرياضة السورية 3 29-01-2012 02:59 PM
المقهى الجـــ23زراوي* * رمضان الخير .. يارب يجيب الخير لنادينا ... حازم تركي منتدى المقهى الجزراوي والنقل المباشر 717 09-09-2010 12:02 PM
المقهى الجـــ22زراوي * رمضان الخير .. يارب يجيب الخير لنادينا ... أ.سليمان الداود منتدى المقهى الجزراوي والنقل المباشر 449 22-08-2010 02:24 PM
لقاء الخير ... في بيت الخير ابراهيم اليوسف مدرجات كرة القدم الجزراوية 27 22-03-2010 10:54 PM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى