albrenss77 : الجزيرة يخسر امام النواعير بهدف وحيد على الملعب البلدي في حماة ضمن المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يُلاقي النواعير يوم الجمعة 8 - 11 الساعة 2 ظهراً على الملعب البلدي في حماة ضمن المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز
آخر 10 مواضيع : الكابتن احمد الصالح مدرباً لرجال الجزيرة خلفاً لداوي وسركيسيان (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 315 )           »          توزيع المهام الإدارية في مجلس إدارة نادي الجزيرة الرياضي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 278 )           »          ادارة نادي الجزيرة توافق على استقالة الكادر التدريبي لفريق رجال الجزيرة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 237 )           »          بعثة منتخب سوريا الوطني تصل الى الامارات لملاقاة الصين والفليبين (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 )           »          بعثة منتخب سوريا الاولمبي تصل الى الامارات للمشاركة ببطولة دبي الدولية (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 41 )           »          الكادر التدريبي لرجال الجزيرة يتقدم باستقالته الى ادارة النادي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 226 )           »          نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة الخامسة من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 290 )           »          الجزيرة يخسر امام النواعير في المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1192 )           »          يعثة رجال الجزيرة تغادر بإتجاه حماة لملاقاة النواعير .. جدول مباريات الاسبوع والحكام (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 310 )           »          التمرين الاخير لرجال الجزيرة قبل السفر الى حماة لملاقاة النواعير (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 499 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي للمنوعات والاسرة والنشاطات > المنتدى العام والمنوعات
المنتدى العام والمنوعات مواضيع عامة تعتمد على النقاش في أمور اجتماعية ,فنية, صحية , منوعات.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2012, 11:48 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

السريانية

هي الوريثة الحية المباشرة والرئيسية لحضاراتسوريا, لبنان, بلاد الرافدين هذه البلاد هي مهد الحضارة في العالم. نعم, منخلال حضارات سومر وبابل آشور وآرام وفينيقيا (بلاد كنعان) عرف الإنسان:

-
البيت الأول

-
الزراعة والصناعة الأولى

-
الكتابة المسمارية (سومر, بابل) والكتابة هي الفاصل بين "التاريخ" وما "قبل التاريخ

-
الأبجدية الأولىأوغاريت - رأس شمرا - بيبلوس Byblos

-
الملحمة الأولى لأقدم الآداب جلجامش Gylgamesh

-
أول دولاب... وأول نظريات الهندسة والجبر التي سبقت نظريات pythagore بيثاغورس وطالسthales

-
أول تقسيم للوقت... أي لسنة وأشهر وساعاتودقائق وثوان


-
أقدم علوم الفلك

-
أقدم خاريطة في العالمبابل

-
أقدم الشرائع: حمورابي

-
أقدم مكتبة ومتحف: آشوربانيبال

-
المدرسة الأولى
_أول من أخترع الزجاج

-
أقدم طب

-
أول ممارسة ديمقراطية: في سومر وأكاد

-
أول معزوفة موسيقية: في سومر

_أول نوطة موسيقية كاملة مبنية على السلم السباعي الدياتوني في أوغاريت

-
أقدم الحكم والأمثالالتي تقدس القيم الإنسانية: أحيقار وزير الملك سنحريب الآشوري

بعض اللهجات الارامية الفصحى غاضين النظرعن تقسيمها الشرقي والغربي:

1-
اللهجة المانوية: هي لهجة بابل مع تغييربسيط, وشكلت لنفسها كياناً خاصاً, ودعيت على اسم مؤسس البدعة المانوية الشهير مانيالثنوي (توفي عام 276). وضع تآليفه باللهجة البابلية وكتب المانويون فيما بعدبالفارسية وظلوا مع ذلك يستعملون الحروف المقتبسة من السريانية.

2-
اللهجةالماندية: وهي لهجة الصابئة, نشأت مع نشوء البدعة الماندية وأتباعها قليلو العدد, يسكنون في نواحي واسط والبصرة في بابل السفلى, ويدعون غالباً في أوربا بالصابئة أوبنصارى مار يوحنا, غير أن ديانتهم مزيجة من الوثنية واليهودية والمسيحية.
إناللهجة الماندية محفوظة في كتبهم الدينية فقط, غير أن أهلها تركوها وهم يتكلموناليوم العربية, ومن ميزاتها أن العين فيها تلفظ همزة كعادة سريان نينوى وكردستان, والحاء تلفظ هاء.
وجدت مخطوطات للماندية تكاد تكون كلها صيغ رقي كتب معظمهابالحبر على كؤوس سحرية, وأقدم هذه المخطوطات وأطولها (278 سطراً) قد نقشت على لوحمن الرصاص.
مؤلفات المانديين محفوظة كلها بالخط الخاص بالمانديين, ومستخرج منالخط السرياني ويمتاز بأن علامات الشكل فيه يعبر عنها بعلامات مقتبسة من الأبجديةنفسها كما في اللغات الأوربية.

3-
اللهجة النبطية: يقول عنها العلامة ابنالعبري بعد أن يعدد لهجات اللغة السريانية "وأسمجها الكلدانية النبطية" يلحق علماءالساميات هذه اللهجة بالبابلية القديمة, غير أنها اتخذت اتجاهاً جديداً في العصورالمتأخرة, ويظهر من مخطوطاتها الباقية, أن هذه اللهجة كانت قد تغيرت عن الآراميةالقديمة.

4-
اللهجة اليهودية: وتقسم هذه إلى قسمين, اللهجة اليهودية, وهيلهجة سائر اليهود, والثانية اللهجة الجليلية وهي لهجة أهل الجليل, وتختلف عن أختهااليهودية, ورد في الإنجيل عن هذا الإختلاف حيث قيل لبطرس من قبل يهود أورشليم: "إنكجليلي ولهجتك تدل عليك" وهي اللهجة السريانية الفلسطينية التي كانت شائعة بيناليهود أيام المسيح, ونستدل عليها من سياق كلام الإنجيل الذي يفتح أول الكلماتالمدونة فيه, وذلك لا يجوز إلا في هذه اللهجة مثلاً (طابيثا), (طاليثا), لما, بينمافي بقية اللهجات تلفظ (طبيثا), (طليثا) لما بسكون أول الكلمة, وفي المضارع توضعالياء بدل النون فيقولون: يعقوب بدل نعقوب ويوسف بدل نوسف ويفتاح بدل نفتاحالخ...

5-
يخبرنا العلامة شابو أنه استعملت في فلسطين لهجة أخرى إبان العهدالمسيحي, هي قريبة من اللهجة اليهودية, غير أنها لا تمت بشيء إلى اللهجة الجليلية, ولم يعرف حتى اليوم أية طائفة من المسيحيين استعملت هذه اللهجة. ومخطوطاتها مكتوبةبلهجة تقرب من لهجة الترجومات الفلسطينية وتلمود أورشليم, وتخالفها خاصة بما أصابهامن تأثير سريانية ما بين النهرين.

6-
اللهجة السامرية: واختص بها سكانالسامرة, الذين انفصلوا عن اليهودية في عهد يربعام بن نباط والذين كانوا يدعونأنفسهم (بني إسرائيل) أو (سومريم أي حراس الشريعة). يخبرنا الكتاب المقدس في سفرالملوك الثاني (5:17 و 6) أن شلمناصر ملك آشور لما استولى على السامرة بعد حصار دامثلاث سنوات, وأتم سرجون خليفته ذلك سنة 721 قبل المسيح, وجلا معظم أهلها وأحل محلهمجالية من سائر الشعوب المغلوبة من بابل وآشور, فسكنوها ونشروا فيها لغتهم الآراميةلغة بلادهم, ومزجوا فيها كلمات عبرانية, ومن هذا المزيج ومن بقايا السكان القدماء, تألفت طائفة السامريين ودعيت لغتهم الجديدة بالسامرية. وكانت اللهجة السامرية تشبهقليلاً اللهجة الجليلية, ومن خواص هذه اللهجة السريانية تلفظ حروف الحلق فيها (ه جع) مثل الهمزة.
هذا عرض سريع لبعض اللهجات الآرامية القديمة, وأهم هذه اللهجاتالآرامية هي الرهاوية على الإطلاق. ويخبرنا التاريخ, أن هذه اللغة كان يتكلمها أهلسورية حتى القرن الثالث عشر كما يحدثنا ابن العبري (المدخل في النحو), وظلت محكيةفي لبنان حتى أواخر القرن السابع عشر وأوائل الثامن عشر وحتى القرن الثامن عشر كانتاللغة السريانية محكية في مصر.
وما تزال بعض لهجات الآرامية الغربية القديمةمحكية من الأقوام التي احتفظت بها حتى اليوم في بعض المناطق الجبلية والأرياف, فيقرى معلولا وبخعا وجبعدين كما كانت محكية في قرى لبنان, قال شابو: "فإن لغة ما بينالنهرين القديمة, قد استمرت في لهجة طور عبدين وهو قطر واقع في شمال ماردينونصيبين... تدعى غالباً وليدة السريانية... والفرع الثاني من الآرامية الشرقيةالمستعملة الآن في كردستان التركية والفارسية من دجلة إلى بحيرة أورمية متولدة مناللهجة البابلية, وهو يشمل عدداً من اللهجات المختلفة المحكية عند النساطرة واليهودفي هذه الأقطار, وكثير من هذه اللهجات كان موضوع أبحاث جدية, ومن جملتها اللهجةالفلاحية المحكية في القرى الكائنة في نواحي الموصل ولا سيما في شمالها, ولهجة يهودزاخو على مقربة من الخابور, ولهجة جيلو, ولهجة تياري في كردستان, ولهجة سلماسالمسيحية, ولهجة هذا المكان نفسه اليهودية التي تختلف عن اللهجة المسيحية اختلافاًبيناً ولا سيما لهجة أورمية المسيحية.

واليوم, اللغة السريانية بلهجتهاالشرقية هي اللغة الطقسية للنساطرة والكلدان. وبلهجتها الغربية, هي اللغة الطقسيةللسريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك والموارنة, فيما ما يزال أتباع الطقسالسرياني بأنواعه في الهند يستعملون هاتين اللهجتين بحسب كنائسهم, بالإضافة إلىالكنائس في المهجر.


الأبجدية السريانية الآرامية:
مع لغتهم نقل السريان الآراميونكتابة الأبجدية إلى القارة الآسيوية. ومن الآراميين حصل اليهود على أبجديتهم بينالقرنين السادس والرابع ق.م, وبهذه اللغة والأبجدية كُتب سفر دانيال وعزرا فيالتوراة. ومن الآرامية السريانية التي استعملها الأنباط أخذ عرب الشمال أبجديتهمالتي كُتب بها القرآن, كذلك من مصادر آرامية سريانية حصل الفرس والهنود علىأبجديتهم, وفيها كتب الأرمن كتبهم حتى القرن الرابع المسيحي. وإنّ حروف البهلويةوالسنسكريتية هي من أصل آرامي. وحمل الكهنة البوذيون من الهند الأبجدية السنسكريتيةإلى قلب الصين وكوريا. أنقل هذا عن العلاّمة فيليب حتّي رئيس قسم الدراسات الشرقيةفي عدّة جامعات أمريكية ووطنية.
أما بخصوص استنباط الأبجدية فالرأي السائد أنّالفضل فيه يعود إلى الفينيقيين الذين نزلوا على سواحل البحر الأبيض المتوسطالمعروفة في أيامنا يالسواحل اللبنانية. والمعروف أن بلاد فونيقي مثل صور وصيداوبيروت وجبيل هي بقعة من بلاد السريان الآراميين. وفي إنجيل القديس مرقس جاء أنّالمرأة التي أتت من تخوم صور وصيدا تطلب إلى المسيح شفاء ابنتها كانت شاميّة منفونيقي.
وفي هذا الصدد كتب المطران داود مانصّة: "جاء في صحف اليونانيين القدماءأنه نحو سنة 1590 ق.م وصلت إلى أرض اليونان من فونيقي وهي أقصى أرض السريانغرباً... فئة من الشاميين في مقدّمها رجلٌ اسمه "قدمو" (وهو اسم سرياني معناه "الأول") وجلبت إلى هناك صناعة الكتابة, وصار اليونانيون منذ ذلك الزمان يكتبونبالحروف السريانية إلى يومنا هذا. وقد حفظوا إلى الآن أسماءها السريانية بعينهاوأبقوها على ترتيب السريان, وحفظوا اسماء الحروف دون سائر الأمم التي تعلّمتالكتابة من السريان, كما أبقوا الحروف على الصور التي كانت لها عند السريان يومتعلّموها منهم... ويستشهد المطران داود علة صحّة قوله بالمؤرخ ديودورس الصقلي منالقرن الأول قبل الميلاد حيث يقول: "إنّ استنباط الكتابة يعود إلى السريان" ويستشهدبمؤرخ ثانٍ شهير من القرن الثاني بعد الميلاد وهو إقليميس الإسكندري (150 - 216) الذي يقول: "ذهب كثيرون من القدماء إلى أنّ السريان هم الذين استنبطوا الكتابة". وقد تبنّى هذا الرأي المؤرخون المعاصرون. ذكر الدكتور أحمد داود أنّه على قبرالفيلسوف الرواقي السوري زينون (أواخر القرن الرابع) في أثينا اكتشفت قبريةبالفينيقية تقول: "وماذا يضيرك أنّي سوري؟ ألم يأتِ قدموس من هناك ليعلّمناالأبجدية؟".
وفيما يخصّ كلمة "الأبجدية" التي نستعملها لندلّل على حروف اللغةالعربية نقول أنّ هذه الكلمة مقتبسة من ترتيب وتسلسل الحروف السريانية التي تجيءعلى الترتيب التالي: (أولاف, بيت, جومل, دولات...) وإنّ تجمّع الحروف الأبجدية التيحصرها العرب في كلمات: أبجد, هوّز, حطّي, كلمن, سعفص, قرشت, هذه الكلمات مرتبطةبترتيب وتسلسل حروف الأبجدية السريانية لا العربية. وهذه هي قرينة إن لم نقلبرهاناً على أن السريانية هي أقدم من العربية, وأنّ العرب كما ذكر أعلاه الدكتورحتّي أخذوا الأبجدية عن السريان الذين سبقوا إلى استنباطهاواستعمالها.
تسمية اللغةالآرامية:

عرفت لغة القبائل الآرامية على اختلاف لهجاتهاباللغة الآرامية منذ أن عرفوا هم بالآراميين في القرن الثالث أو منتصف القرن الثانيقبل الميلاد, وكذلك عُرفت عند أهلها منذ القديم, ثم أردفت بكلمة (السريانية) تبعاًلموطنها. وأخطأ من جعل اللغة السريانية إحدى اللهجات الآرامية تبعاً للمستشرقين, ولا سيما دائرة المعارف البريطانية,لأن السريانية هي نفس اللغة الآرامية المعروفةفي التاريخ والتي اشتهرت قبل الميلاد بمئات السنين, ويؤيد قولنا هذا الكتاب المقدسالذي يعرّف اللغة السريانية باسم الآرامية دائماً وكذلك كتاب أحيقار الحكيم وزيرسنحاريب ملك آشور الذي كتب هو أيضاً بالآرامية.
وقد دعاها علماؤنا الأقدمونكالعلامة مار يعقوب الهراوي (708) والعلامة ابن العبري (1286) وغيرهم (اللغةالنهرية) نسبة نهري الدجلة والفرات لإزدهار هذه اللغة على ضفافها, كما وسماهاالمؤرخون الشرقيون تارة (آرامية) وطوراً (سريانية).
وقد أنكر العلماء الشرقيونجعل اللغة السريانية فرعاً للآرامية إنكاراً صريحاً, وأيدوا كونها لغة واحدة وقداستعملوا ويستعملون الكلمتين علماً للغة الواحدة, فيقولون: اللغة السريانيةالآرامية أو اللغة الآرامية السريانية وقد أصبح الاسم السرياني كالآرامي اسماًجنسياً أو وطنياً لكل من يقطن هذه البلاد, فلما جاء دعاة المسيحية الأولون – وقدعُرفوا بالسريان كما دعاهم أوسابيس القيصري (340 م) المؤرخ الكنسي الشهير وغيره منعلماء القرون الأولى للمسيحية – من سورية الجنوبية وكانت لغتهم الآرامية السريانية, من ثم أضحى اسم السرياني علماً للدين بالإضافة إلى الجنس واللغة, بينما أمسى الاسمالآرامي ماردفاً للوثني, وهكذا فالذين دخلوا من الآراميين في الدين المسيحي, لتمسكهم الشديد بالإيمان, تركوا مع الوثنية اسمهم القديم أيضاً وتسموا باسمالسريانيين نسبة إلى لغة الرسل الذين بشروهم بالدين المسيحي, وتمييزاً لهم من بنيجنسهم الآراميين الذين لم يكونوا بعد قد اعتنقوا الديانة المسيحية, لذلك أضحت لفظةالآرامي مرادفة للفظة الصابئ والوثني, ولفظة السرياني مرادفة للفظة النصرانيوالمسيحي وحتى اليوم فالمتكلمون بالسريانية العامية, يتخذون اسم السرياني (سورويوسورويويو) علماً للدين, فكلمة سورويويو (سرياني) عندهم مرادفة لكلمة (مشيحيو) المسيحي, وفي هذه اللغة الآرامية, كتب جانب من سفر دانيال وأرميا وعزرا ونحميا, وقدأخطأ من جارى بعض المستشرقين الذين يطلقون على لغة الكتاب المقدس الآرامية, (كلدانية). لأن الكلدان كانوا فئة معينة من شعب بابل, ولم يكن لهم لغة خاصة معينة, بل حسبما يخبرنا سفر دانيال نفسه, أنهم كانوا يتكلمون الآرامية, يقول الكتاب: "فأمرالملك بأن يستدعي المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون, ليخبروا الملك بأحلامه... فكلم الكلدانيون الملك بالآرامية..." (دانيال 2:2-4) نستنتج مما مرّ, إن لغةالكلدانيين كانت الآرامية, الأمر الذي يؤيد أن بابل لم تكن تتكلم لغة اسمها (الكلدانية) بل (الآرامية). فمن الخطأ إذن إطلاق اسم الكلدانية على لغة نصوص الكتابالمقدس التي كتبت يالآرامية ويسمى الكتاب المقدس التي كتبت بالآرامية ويسمى الكتابالمقدس هذه اللهجة آرامية صرفة وقد سمّاها ربانيو اليهود (سريانية) ودعاها العهدالجديد (عبرانية) والكلدانية إذا صحّ التعبير هي إحدى لهجات اللغة الآراميةالسريانية.
ونختم قولنا هذا من تفسير ابن العبري للإصحاح الثاني العدد 4.2 منسفر دانيال القائل: "وتكلم الكلدانيون أمام الملك بالآرامية", علّق عليها في تفسيرهقائلاً: "تكلّم الكلدانيون بالآرامية أي السريانية" ثم يردف على الآرامية قائلاً: (أروميو) بزقاف أي بضم الألف والراء بمعنى الآرامي, ومن يقرأها بسكون الراء ليسصحيحاً, لأن (أرمويو) الآرامي بسكون الراء هو الوثني لا غير.
فالسريانية هيالآرامية نفسها, ثبتت في المسيحية وأن أطلقت قبل المسيح على الآراميين .

منقول
عن منتديات سياحة السورية



للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: صكر الفرات    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2012, 12:48 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

مشكور عالمعلومااااااااااااااااااات




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2012, 08:01 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

سوريا مهد الحضارات




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 05-05-2012, 03:53 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد ج
إحصائية العضو











محمد ج غير متواجد حالياً



علم العضو


 




 

 

 



 

هذا الكلام رائع لازم يعلموا للطلاب بشكل مفصل لانو الجيل مايعرف شي عن هذا التاريخ




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 12:15 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسل
مشكور عالمعلومااااااااااااااااااات

أشكرك ع مرورك الجميل



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 12:16 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم رزقو
سوريا مهد الحضارات


مشكور ع مرورك



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 12:17 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ج
هذا الكلام رائع لازم يعلموا للطلاب بشكل مفصل لانو الجيل مايعرف شي عن هذا التاريخ


أشكرك ع مرورك الجميل



 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 04:41 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
آزاد الجزراوي
حكم كرة قدم
 
الصورة الرمزية آزاد الجزراوي
 

 

إحصائية العضو










آزاد الجزراوي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

مشكور اخ قاسم على متابعتك المستمرة




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللعب, السريانية

آخر المواضيع المُضافة في منتدى المنتدى العام والمنوعات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : اللغة السريانية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساليب اللعب باسل قسم المقالات العلمية الرياضية 6 05-08-2010 09:17 AM
بدء الاحتفاء بيوم اللغة العالمي ويوم اللغة العربية في الحسكة albrenss77 منتدى اخبار محافظة الحسكة 0 21-02-2010 12:29 AM
بعض قواعد اللغة الأنجليزية .. حازم تركي المنتدى العام والمنوعات 1 30-01-2010 11:27 PM
اللغة الانكليزية حازم تركي المنتدى العام والمنوعات 2 27-12-2009 03:21 AM
اللعب بعد 19 عاماً عبدالناصركركو منتدى الرياضة السورية 3 20-09-2009 07:17 PM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى