albrenss77 : الجزيرة يخسر امام النواعير بهدف وحيد على الملعب البلدي في حماة ضمن المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز albrenss77 : الجزيرة يُلاقي النواعير يوم الجمعة 8 - 11 الساعة 2 ظهراً على الملعب البلدي في حماة ضمن المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز
آخر 10 مواضيع : الكابتن احمد الصالح مدرباً لرجال الجزيرة خلفاً لداوي وسركيسيان (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 315 )           »          توزيع المهام الإدارية في مجلس إدارة نادي الجزيرة الرياضي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 278 )           »          ادارة نادي الجزيرة توافق على استقالة الكادر التدريبي لفريق رجال الجزيرة (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 237 )           »          بعثة منتخب سوريا الوطني تصل الى الامارات لملاقاة الصين والفليبين (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 )           »          بعثة منتخب سوريا الاولمبي تصل الى الامارات للمشاركة ببطولة دبي الدولية (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 41 )           »          الكادر التدريبي لرجال الجزيرة يتقدم باستقالته الى ادارة النادي (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 226 )           »          نتائج المباريات وجدول الترتيب للمرحلة الخامسة من الدوري السوري الممتاز للرجال (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 290 )           »          الجزيرة يخسر امام النواعير في المرحلة الخامسة للدوري السوري الممتاز (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1192 )           »          يعثة رجال الجزيرة تغادر بإتجاه حماة لملاقاة النواعير .. جدول مباريات الاسبوع والحكام (الكاتـب : albrenss77 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 310 )           »          التمرين الاخير لرجال الجزيرة قبل السفر الى حماة لملاقاة النواعير (الكاتـب : أ.سليمان الداود - مشاركات : 0 - المشاهدات : 499 )
معجبوا موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة على الفيس بوك
 
العودة   منتدى نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة > القسم الرئيسي للمنوعات والاسرة والنشاطات > المنتدى العام والمنوعات
المنتدى العام والمنوعات مواضيع عامة تعتمد على النقاش في أمور اجتماعية ,فنية, صحية , منوعات.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-2012, 09:48 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صكر الفرات
 
الصورة الرمزية صكر الفرات
 

 

إحصائية العضو










صكر الفرات غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

محافظة الرقة

محافظة الرقة

محافظة في شمال وسط سوريا، تقع على الضفة الشمالية لنهر الفرات، على بعد 200 كم شرق مدينة حلب. منذ أواسط السبعينيات يعتمد اقتصاد الرقة على سد الفرات وعلى الزراعة وعلى الحقول النفطية المجاورة. يتحدث معظم سكان محافظة الرقة اللهجة الرقاوية وهي لهجة عربية بدوية، تأثرت بمعظم اللهجات المجاورة كاللهجة الحلبية والشامية والعراقية وغيرها، وتتميز هذه اللهجة بخصوصيتها ومفرداتها.

محافظة الرقة


قصر المحافظة في الرقة ..
محافظة الرقة
في الرقة متحف تاريخي صغير يسمى متحف الرقة و من أهم الآثار الباقية في المدينة قصر العذارى أو قصر البنات ، والجامع الكبير الذي بني في القرن الثامن الميلادي. تحتوي المدينة القديمة أيضاً على أضرحة عدد من رجال الدين المسلمين ، منهم الصحابي عمار بن ياسر و أويس القرني، عدد سكان المحافظة حوالي مليون نسمة .

مقام أويس القرني

محافظة الرقة

مدن محافظة الرقة :
الرقة


محافظة الرقة
الثورة : أنشئت بعد بناء سد الفرات وتقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات مجاورة للسد المسمى باسمها على النهر المذكور، تبعد 55 كم عن مدينة الرقة باتجاه الغرب ارتبطت تسميتها بثورة الثامن من آذار ، وهي تقوم مقام قرية بسيطة تدعى الطبقة ويبلغ عدد سكانها حوالي 84.000 نسمة. وتمتاز بموقعها السياحي الجميل وشوارعها المنتظمة وحدائقها الملتفة وبالمساحات الخضراء التي تغطي امتدادها
تل أبيض
معدان

يوجد في محافظة الرقة العديد من الآثار الهامة منها :
باب بغداد


محافظة الرقة

هو من أهم الآثار التي مازالت قائمة في سورية، ويقع في الزاوية الجنوبية الشرقية على السور الخارجي وعرض الواجهة 7.57م بارتفاع 5.20م محاذياً لبرج متصل بالسور، وفتحة الباب بارتفاع 2.5م يعلوها قنطرة ذات قوس مكسور. وعلى جانبي الباب حنيتان زخرفيتان ويعلو هذه الواجهة، أفريز عريض مؤلف من صفين من الحنيات السفلى تتلوها أقواس نصف دائرية والحنيات السفلى تعلوها أقواس مفصصة ثلاثية، ويحيط الأفريز إطار بارز. وينفتح الباب من الداخل إلى دركاه ضمن صيوان بعمق متر كانت تعلوه قبة.


قصر البنات

محافظة الرقة

ثمة بناء هام يطلق عليه اسم قصر البنات لم يبق منه إلا الأطلال الضخمة، يعود إلى القرن الثاني عشر حيث تأكد من خلال دراسة الخزف الذي عثر عليه أنه يعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر أي إلى العصر الأيوبي، وهذا يؤكد ما جاء على لسان المؤرخين أن هذا القصر لم يسكن بعد العصر الأيوبي، ومن المؤكد أنه هجر بعد حريق هائل شب فيه. يتألف هذا القصر من باحة مركزية تطل عليها أواوين أربعة ويفتح في الجنوب مدخل رئيسي يقابله في أقصى الشمال صالة خلفها حجرة وإلى جانبيها حجرتان، وتطل الصالة على باحة ورواقين، ويمتد القصر شرقاً وغرباً تحت الشوارع القائمة ولم تكتمل عمليات الكشف لهذا السبب. لقد أصبح القصر واضح المعالم بعد أن أعيدت الجدران والفتحات والأروقة إلى وضعها الأصلي.

قصور الرقة

محافظة الرقة

على بعد ثلاثة كيلو مترات وفي الشمال من باب بغداد تم الكشف عن آثار ثلاثة قصور، أطلق على أحد هذه القصور اسم قصر المعتصم ، وهو قصر كبير المساحة يبلغ طوله /168/ متراً وعرضه /74/ متراً، وفي الجهة الشمالية يقع مدخله الرئيسي المؤلف من ثلاثة أبواب مدعمة بأبراج نصف دائرية، ويتقدم القصر حديقة كبيرة تقع في القسم الشمالي من القصر.

أسوار الرافقة

محافظة الرقة

شيدت أسوار الرافقة بالآجر بشكل مضاعف فهي مؤلفة من السور الداخلي وحوله السور الخارجي وبينهما الفصيل، ويحيط بالسور الخارجي الخندق عند الضلع الجنوبي الذي كان محاذياً للنهر، وكان للأسوار بابان عظيمان باب في الزاوية الجنوبية الغربية باب الجنان وباب في الزاوية الجنوبية الشرقية مازال ماثلاً يسمى باب بغداد والباب الجنوبي والباب الغربي.

متحف الرقة

محافظة الرقة

في عام 1981 تم افتتاح متحف الرقة الأثري والشعبي في بناء السرايا القديم، وكان معداً للهدم فقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف بإيقاف هدمه وترميمه وإعداده ليكون متحفاً يضم آثار محافظة الرقة التي تم الكشف عنها بجهود مجموعات من المنقبين العالميين والمحليين. يتألف البناء من طابقين، وعند مدخل المتحف نجد لوحة فسيفسائية جميلة تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي عثر عليها في حويجة حلاوة في محافظة الرقة. وزين البهو الكبير في الطابق الأرضي بلوحات فوتوغرافية لأهم مواقع الآثار في سورية كما خصص في هذا الطابق جناح للآثار القديمة وجناح آخر للآثار من العصور الرومانية والبيزنطية، مع جناح للفن الحديث. أما الطابق الأول فلقد خصص للعصور العربية الإسلامية، منها خزف الرقة وزخارف قصور الرقة الداخلية وهي إطارات جصية بارزة وتيجان وعقود حجرية وجرار فخارية. وفي الطابق نفسه قسم يتعلق بالتقاليد الشعبية في الرقة، عرضت فيه خيمة بدوية مع جميع مشتملاتها من أثاث وأدوات مع تمثالين لبدويين من الرقة مع مشاهد صناعة الخبز والغزل وحاجيات الخيول وقد حفظت في المتحف جميع المكتشفات الأثرية المعدة للبحث والدراسة من قبل العلماء. واشتهرت الرقة بصناعة الخزف، وفي المتحف الوطني بدمشق نماذج منه تعادل أهميتها خزف الرصافة وبخاصة الخزف ذو البريق المعدني.

قصر هرقلة

محافظة الرقة

يقع هذا القصر في الجهة الغربية من مدينة الرقة وعلى بعد 7كم ولقد أنشأه هارون الرشيد بعد أن فتح مدينة هرقلة وبناء هذا القصر غريب متميز. أضلاعه الثلاثة أواوين تنفتح نحو الخارج قبالة أربع بوابات كبيرة تتوضع على سور دائري.

قلعة جعبر على بحيرة الأسد

محافظة الرقة
تقع في منطقة الجزيرة السورية على الضفة اليسرى لنهر الفرات على بعد خمسين كيلو متراً من الرقة. وتقوم القلعة على هضبة مشرفة على بحيرة الأسد. وهي قلعة ذات سورين يضمان عدداً من الأبراج تزيد عن خمسة وثلاثين برجاً، بعضها مضلع والبعض نصف دائري. وأكثرها مهدم أو زائل. وفي وسط القلعة مسجد بقي منه مئذنة. وتضم أيضاً عدداً من المباني لم يبق إلا أثرها.

تل الخويرة
تل أثري هام يقع في أرض سهلية، على بعد 4كم جنوب طريق رأس العين. يحيط بموقع التل خندق عميق وعريض يشكل المانع المائي الحصين، حيث يتقدم السور الترابي الذي يحيط بكامل الموقع. يبدو سطح الموقع وكأنه مجموعة تلال قد تلاصقت وضغطت إلى بعضها ، مما يشير إلى ضخامة الأوابد التي كانت قائمة عليه.

تل حلاوة
هو تل أثري قديم في بادية الجزيرة عند الكتف الأيسر لبحيرة الأسد وتبلغ مساحته 10هـ. قامت بالقرب منه وعلى مسافة 1كم، القرية التي سميت باسمه، كشفت الحفريات الأثرية عن قاعة لمعبد قديم إضافة لغرف ومستودعات للحبوب ومواقد طبخ وأفران خبز تعود بمجملها للألف الثاني قبل الميلاد. والعمل جار للكشف عن بقية أجزاء هذا الموقع الذي يعتقد بأنه كان محاطا بسور يرتفع إلى خمسة أمتار. وفي الجهة الشمالية الشرقية، اكتشفت مقابر جماعية محفورة ضمن الصخور متوضعة عند أقدام السور.


الجامع العتيق
يرتبط تاريخ بناء الجامع العتيق بتاريخ بناء الرافقة في عصر أبي جعفر حيث اعتمد في نظام عمارة الرافقة المخطط الدائري لمدينة دار السلام ببغداد، وحدد موقع المسجد الجامع وقصر الإمارة وسط تلك الدائرة. المسجد في الرقة على غرار مسجد دمشق مؤلف من صحن وحرم . لقد أنشىء المسجد، فيما عدا المئذنة في عصر المنصور.، وذكره المقدسي وقال عنه "إنه جامع عجيب"،و مكانه في سوق الصاغة.

تل حمام التركمان
وهو تل أثري كبير يتبع منطقة تل أبيض محافظة الرقة. ويقع على الضفة الشرقية لأحد روافد نهر البليخ في جوار قرية حمام التركمان، على بعد حوالي 80كم شمالي مدينة الرقة . يعود في نشأته إلى عصر عبيد في الألف الخامس ق.م وإلى سويات من عصر البرونز الوسيط
وكل ما سبق ذكره يؤكد على غنى هذه المنطقة بالآثار القديمة.




للمزيد من مواضيعي

   موقع نادي الجزيرة الرياضي   ||   الكاتب: صكر الفرات    ||  كل مواضيعي في المنتدى

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 12:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
باسل
حكم كرة قدم
إحصائية العضو










باسل غير متواجد حالياً



علم العضو


 

إرسال رسالة عبر MSN إلى باسل




 

 

 



 

شي حلو كثير


يسلموااااااااااااااااااااااااااا




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 02:42 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كرم رزقو
مشرف القسم الرئيسي
للمنوعات والأسرة والنشاطات
 
الصورة الرمزية كرم رزقو
 

 

إحصائية العضو










كرم رزقو غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك تابعني على تويتر قم بزيارتي على اليوتيوب
 

 

 



 

شكرا لمجهودك الجميل




 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 03:05 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
آزاد الجزراوي
حكم كرة قدم
 
الصورة الرمزية آزاد الجزراوي
 

 

إحصائية العضو










آزاد الجزراوي غير متواجد حالياً



علم العضو


 




أضفني الى الفيس بوك
 

 

 



 

مشكور عالمعلومات




 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة, الرقة

آخر المواضيع المُضافة في منتدى المنتدى العام والمنوعات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : محافظة الرقة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلغاء هدف الفرات بديربي الرقة نادي الفرات بالرقة منتدى الرياضة السورية 2 03-02-2010 10:38 PM
الجهاد يتغلب على شباب الرقة بهدف نظيف albrenss77 منتدى اندية وفرق محافظة الحسكة 12 17-01-2010 03:50 AM
نادي الفرات ذاكرة الرقة الرياضية نادي الفرات بالرقة منتدى الرياضة السورية 11 03-12-2009 06:08 PM
تجمع الناشئين للريشة الجمعة في الرقة محمد نبو منتدى الريشة الطائرة الجزراوية 2 05-08-2009 03:39 PM
((( المفاضلات الجامعية لمحافظات الحسكة _ الرقة _ دير الزور )))) باسل صلوح منتدى اخبار محافظة الحسكة 5 02-08-2009 06:10 PM



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة

↑ آخر مواضيع موقع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة


Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبه في المنتدى تعبّر عن وجهة نظر صاحبها فقط, ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى